الكويت من الإيقاف إلى «فرح» عودة كرة القدم

الجماهير الخميس ٢١/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٢:٣٧ ص
الكويت من الإيقاف إلى «فرح» عودة كرة القدم

الكويت - أ ف ب

لم يكن من الوارد أن تستضيف الكويت بطولة كأس الخليج العربي في كرة القدم «خليجي 23»، إلا أن أحداث الأسابيع الأخيرة أعادت لحامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي)، فرصة اختبار «فرح» اللعبة بعد إيقاف دولي لأكثر من عامين.

بين 22 ديسمبر و5 يناير، ستكون الكويت مسرحاً لأبرز بطولة كرة قدم خليجية، والتي تعود بعد ثلاثة أعوام على النسخة الأخيرة في السعودية التي أحرزت لقبها قطر.

وسيتيح نقل البطولة مشاركة كل منتخبات دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، وسلطنة عُمان)، إضافة إلى العراق واليمن، أي المنتخبات الثمانية التي درجت العادة أن تخوض غمار البطولة التي تُقام غالباً مرة كل عامين.
وقال رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف في تصريحات صحفية إن البطولة «ستشهد مشاركة جميع المنتخبات، وهو ما يسعدنا ويعدّ نجاحاً كبيراً للبطولة قبل بدايتها ونأمل أن تشاركنا دول الخليج احتفالاتنا برفع الإيقاف عن دولة الكويت». وأضاف متوجهاً إلى المنتخبات «قلوبنا وأيدينا مفتوحة لاستقبالكم».

أسبوع حاسم

ولم تكن مسيرة «خليجي 23» يسيرة قبل أن تحط الرحال في الكويت. فمن إيقاف مفروض على الاتحاد المحلي من قِبل نظيره الدولي منذ 15 أكتوبر 2015، إلى رفع الإيقاف في 6 ديسمبر 2017 وقرار نقل البطولة من قطر، عاشت الكرة الكويتية أسوأ فتراتها، وهي متحفزة حالياً لاختبار أيام أفضل.
وبعد أكثر من عامين على الإيقاف على خلفية التدخل السياسي في الشؤون الرياضية، «انفرجت» الأزمة الكويتية أخيراً مع إقرار مجلس الأمة في الثالث من ديسمبر قانوناً جديداً للرياضة، قال المسؤولون إنه يتوافق مع متطلبات الفيفا والمعايير الدولية، وأتى بعد أشهر من المفاوضات مع الفيفا وهيئات دولية.
وبعد أيام من صدور القانون الجديد وإرساله إلى الفيفا، وصل رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو بشكل مفاجئ إلى الكويت في صباح السادس من الشهر الجاري، ليزف بشرى رفع الإيقاف.
وقال انفانتينو مع ابتسامة عريضة «الإيقاف المفروض على الاتحاد الكويتي لكرة القدم قد رُفع»، وذلك في شريط مصوّر انتشر على مواقع التواصل، إلى جانب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان.
وبعدها بثلاثة أيام، أعلن اليوسف استضافة بلاده لـ«خليجي 23».
وأوضح في بيان أصدره الاتحاد «الساعة 8:20 اليوم (مساء الجمعة 8 ديسمبر) أبلغت برغبة حضرة صاحب السمو (الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح) بتنظيم كأس الخليج بمشاركة السعودية وجميع المنتخبات، عن طريق رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم».