البلوجرانا يثأر من اشبيلية والليجا تقترب من ميسي وزملائه

الجماهير الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٣٧ ص
البلوجرانا يثأر من اشبيلية والليجا تقترب من ميسي وزملائه

برشلونة - (د ب أ): تقدم برشلونة خطوة جديدة في مسيرته الناجحة للتتويج بلقب الدوري الأسباني لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي، بعدما حقق انتصاره التاسع على التوالي في المسابقة، إثر فوزه 2 / 1 على ضيفه أشبيلية في المرحلة السادسة والعشرين للبطولة اليوم الأحد.
وأسفرت باقي مباريات المرحلة عن فوز فياريال على ضيفه ليفانتي 3 / صفر وأتلتيك بلباو على مضيفه بلنسية بالنتيجة ذاتها، وغرناطة على مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا بهدف نظيف.
وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما حيث تقدم أشبيلية بهدف مباغت جاء عبر لاعبه فيكتور فيتولو في الدقيقة 20، قبل أن يدرك الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي التعادل لبرشلونة في الدقيقة 31 عبر ركلة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة، ليسجل هدفه السادس عشر في البطولة حتى الآن.
وفي الشوط الثاني، أضاف المدافع جيرارد بيكيه الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة .48

وضرب برشلونة أكثر من عصفور بحجر واحد بهذا الفوز، حيث أحكم قبضته على صدارة البطولة بعدما رفع رصيده إلى 66 نقطة بفارق بثماني نقاط أمام أقرب ملاحقيه أتلتيكو مدريد، فيما تجمد رصيد أشبيلية عند 41 نقطة في المركز الخامس.

كما ثأر برشلونة لخسارته 1 / 2 أمام أشبيلية في جولة الذهاب بالمسابقة هذا الموسم في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وبات برشلونة بتلك النتيجة على موعد مع التاريخ بعدما حافظ على سجله خاليا من الهزائم للمباراة الرابعة والثلاثين على التوالي في مختلف المسابقات، ليعادل الرقم القياسي في عدد مرات تفادي الخسارة الذي حققه غريمه التقليدي ريال مدريد في موسم 1988 - .1989

ويعد هذا هو الفوز السابع والسبعين لبرشلونة في تاريخ مواجهاته المباشرة مع أشبيلية مقابل 31 تعادلا و36 خسارة.

ومن المقرر أن تتجدد المواجهة بين الفريقين في المباراة النهائية لبطولة كأس ملك أسبانيا في شهر أيار/مايو القادم.

في المقابل، عزز فريق فياريال موقعه في المركز الرابع بترتيب المسابقة بفضل فوزه على ضيفه ليفانتي 3 / صفر في وقت سابق اليوم.

وتقدم البرازيلي ليوناردو بابتيستاو بهدف لفياريال في الدقيقة 12 ثم أضاف صامويل كاستييخو الهدف الثاني في الدقيقة 30 ثم تكفل ادريان لوبيز الفاريز بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة .48

وانهى ليفانتي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه دافيد نافارو لحصوله على الانذار الثاني في الدقيقة .56

ويواصل فياريال تقدمه بثبات نحو إنهاء الموسم في المركز الرابع الذي يؤهل إلى الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

واصبح فياريال على بعد نقطتين فقط من صاحب المركز الثالث ريال مدريد الذي خسر على ملعبه امس السبت امام أتلتيكو مدريد بهدف نظيف في ديربي العاصمة.

ورفع فياريال رصيده إلى 52 نقطة في المركز الرابع وتجمد رصيد ليفانتي عند 20 نقطة في المركز قبل الأخير.

وحقق فياريال فوزه الخامس عشر في الموسم الحالي مقابل سبعة تعادلات واربعة هزائم فيما خسر ليفانتي للمرة السادسة عشر مقابل خمسة تعادلات وخمسة انتصارات.

واستعاد أتلتيك بلباو نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين، عقب فوزه المقنع 3 / صفر على مضيفه بلنسية.

وجاءت جميع أهداف المباراة الثلاثة خلال ست دقائق، حيث تقدم بلباو بهدف حمل توقيع سابين ميرينو في الدقيقة 74، فيما تكفل زميلاه إيكر مونيانياين وآريتز أدوريز الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 77 و.80

وارتفع رصيد بلباو، الذي خسر أمام ريال مدريد وريال سوسييداد في المرحلتين الماضيتين، إلى 38 نقطة في المركز السابع، فيما تجمد رصيد بلنسية عند 31 نقطة في المركز الثاني عشر.

وعلى ملعب رياثور، انتزع غرناطة، الساعي للهروب من شبح الهبوط إلى الدرجة الثانية، فوزا صعبا 1 / صفر من مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا.

وتقمص النجم المغربي يوسف العربي دور البطولة في المباراة بعدما سجل هدف غرناطة المباراة الوحيد في الدقيقة 24 من ركلة جزاء، ليقود الفريق الأندلسي لإيقاف مسلسل هزائمة في المسابقة والتي استمرت على مدار مبارياته الأربع الأخيرة.

ولعب ديبورتيفو بعشرة لاعبين قبل النهاية عقب طرد لاعبه جيرمان لوكس في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

ورفع غرناطة رصيده بهذا الفوز إلى 23 نقطة، ليصبح في المركز التاسع عشر (قبل الأخير)، فيما توقف رصيد ديبورتيفو عند 32 نقطة في المركز العاشر.

وعلى عكس المتوقع، بدأت المباراة بهجوم مباغت من جانب أشبيلية وأهدر تيموثي كولودزيكاك فرصة محققة في الدقيقة الثامنة بعدما تهيأت أمامه الكرة وهو على بعد خطوات من المرمى ولكنه أطاح بها بعيدا عن المرمى.

وسدد فيسنتي إيبورا من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 11 ولكنها ذهبت سهلة في أحضان التشيلي كلاوديو برافو حارس مرمى برشلونة.

استشعر برشلونة الحرج بمرور الوقت، وبدأ مبادلة أشبيلية الهجمات، ليهدر لويس سواريز الفرصة الأولى للفريق الكتالوني في الدقيقة 13 بعدما تلقى تمريرة أمامية من أليكس فيدال داخل المنطقة، ليسددها مباشرة بقدمه اليمنى ولكن أبعدها سيرخيو ريكو حارس مرمى أشبيلية إلى ركلة ركنية كادت أن تسفر عن الهدف الأول لبرشلونة.

ونفذ ميسي الركلة الركنية من الناحية اليمنى حاول خورخي مورينو لاعب أشبيلية إبعادها برأسه ولكنها اصطدمت في القائم الأيسر، لتصل الكرة إلى سواريز الذي سددها مباشرة من داخل المنطقة ولكن سوء الحظ واصل ملازمته لبرشلونة بعدما ارتطمت في العارضة.

وجاءت الدقيقة 20 لتشهد الهدف الأول لأشبيلية عن طريق فيكتور فيتولو بعدما تابع تمريرة عرضية متقنة من الناحية اليسرى عن طريق بينوا تريموليناس، ليسددها مباشرة بقدمه اليمنى على يمين برافو داخل الشباك.

ووقف ريكو حائلا دون اهتزاز شباك أشبيلية بعدما أبعد الكرة بقدمه في الوقت المناسب من أمام نيمار دا سيلفا الذي تلقى تمريرة أمامية انفرد على إثرها بالمرمى.

وطالب لاعبو برشلونة بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 26 عقب سقوط ميسي داخل المنطقة إثر كرة مشتركة مع تريموليناس ولكن حكم المباراة خايمي سانتياجو أشار باستمرار اللعب.

كثف برشلونة هجماته في ظل تراجع لاعبي أشبيلية للدفاع، ليترجم الفريق الكتالوني سيطرته على مجريات الأمور بعدما سجل ميسي هدف التعادل في الدقيقة 31 من ركلة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة سكنت الزاوية اليسرى العليا لمرمى ريكو الذي اكتفى بالنظر للكرة وهي تحتضن شباكه.

حاول اشبيلية استعادة اتزانه سريعا عقب هدف التعادل وسدد فيتولو من خارج المنطقة في الدقيقة 33 ولكنها اصطدمت في الدفاع لتتحول الكرة إلى ركلة ركنية لم تستغل.

ورد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة 37 لتصل الكرة إلى ميسي الذي سدد مباشرة بقدمه اليسرى ولكن كان لها ريكو بالمرصاد.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا في الدقائق الأخيرة للشوط الأول التي لم تشهد سوى تسديدة من ميسي في الدقيقة 44 اصطدمت في الدفاع لتتحول إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء، لينتهي الشوط بالتعادل بهدف لكل فريق.

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من جانب برشلونة، وكاد نيمار أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 48، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى ليسددها مباشرة بقدمه ولكن ابعدها ريكو إلى ركلة ركنية أسفرت عن الهدف الثاني لأصحاب الأرض عن طريق بيكيه.

ونفذ نيمار الركلة من الناحية اليسرى لتصل إلى سواريز الذي مرر الكرة إلى ميسي ليعيدها للمهاجم الأوروجواياني مجددا في منطقة الجزاء، ليمرر الكرة إلى بيكيه، الخالي من الرقابة، الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة داخل الشباك.

وأضاع كيفن جاميرو فرصة مؤكدة لإدراك التعادل في الدقيقة 51 بعدما تلقى تمريرة بينية ماكرة من إيبورا انفرد على إثرها بالمرمى ولكنه سدد الكرة دون تركيز ليتصدى لها برافو.

ورد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة 53 تبادل خلالها ميسي ونيمار الكرة داخل المنطقة، لتصل الكرة في النهاية للاعب البرازيلي الذي سدد في يد ريكو المتألق.

وواصل ريكو تألقه بعدما تصدى لقذيفة مدوية من سيرخيو بوسكيتس في الدقيقة .54

ودفع لويس إنريكي مدرب برشلونة بتبديله الأول في الدقيقة 55 بنزول داني ألفيش بدلا من فيدال.

وكاد سيرخيو روبيرتو أن يعزز تقدم برشلونة في الدقيقة 60 بعدما سدد ضربة رأس من متابعة لتمريرة من الناحية اليسرى عن طريق أردا توران ولكنها اصطدمت في لويس سواريز.

وأجرى أشبيلية تبديله الأول في الدقيقة 63 بنزول يفين كونوبليانكا بدلا من سيباستيان كريستوفورو، ليرد برشلونة بتبديله الثاني بنزول أندرياس انييستا بدلا من توران في الدقيقة .64

وتغاضى حكم المباراة عن احتساب ركلة جزاء لبرشلونة في الدقيقة 70 عقب سقوط نيمار داخل المنطقة خلال كرة مشتركة مع عادل رامي لاعب اشبيلية.

وأجرى برشلونة تبديله الثالث في الدقيقة 75 بنزول إيفان راكيتيتش بدلا من سيرخيو روبيرتو.

واصل برشلونة إحكام قبضته على مجريات اللقاء، وسدد ميسي داخل المنطقة ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر في الدقيقة .77

وتبادل كلا الفريقين الاستحواذ على الكرة خلال الفترة المتبقية من المباراة ولكن دون خطورة ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز برشلونة بهدفين مقابل هدف واحد.