x

بشرى سارة للمكفوفين بالسلطنة.. تطبيق قارئ العملة العمانية في خدمتكم

مزاج الثلاثاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٣:٤١ م
بشرى سارة للمكفوفين بالسلطنة.. تطبيق قارئ العملة العمانية في خدمتكم

مسقط-ش
يستطيع الآن الأشخاص المكفوفين تمييز فئات العملة العُمانية، من خلال وضع العملة أمام هواتفهم، وذلك بفضل تطبيق جديد للهاتف المحمول يسمى "قارىء العملة العُمانية".
ووفقا لصحيفة "تايمز أوف عمان"، قامت جمعية النور للمكفوفين في عُمان قامت بتطوير شراكتها مع مصنع الابتكار الذي يقع مقره الرئيسي بالمملكة المتحدة، وقامت برعاية التطبيق الذي يتم تحميله مجانًا، ويسمح للمستخدمين بالكشف عن العملة باستخدام كاميرا الهاتف.
ويقوم التطبيق بقراءة قيمة العملة بصوت عال، باللغتين العربية والإنجليزية وفقًا للإعدادات التي يقوم المستخدم بضبطها على التطبيق، وعلي الرغم من وجود تطبيقات مماثلة لكنها لم تثبت دقتها في تحديد العملة العُمانية، لذلك فقد بدأ أكثر من ألف عُماني في استخدام التطبيق.
وقالت الشيخة الجصاسي وهي مترجمة عُمانية، كفيفة، لكنها تقوم بأنشطتها اليومية عادة دون مساعدة من آخرين، تعليقًا على التطبيق: " لست بحاجة إلى أي شخص لمساعدتي كي أميز بين الريال و 5 أو 10،كنت أنتظر بفارغ الصبر هذا التطبيق، بفضل التكنولوجيا، بات المكفوفين القيام الآن بأي من أنواع العمل مثل المحاسبة والصحافة والقراءة والكتابة، وأمور أخرى، كذلك نستطيع الانخراط في وسائل التواصل الإجتماعي والإدلاء بآرائنا".
والتطبيق الذي أثبت كفاءة عالية في الكشف عن العملات المزورة، ووضح دقته العالية، والذي يمكن أن يعمل بدون إنترنت، تم إطلاقه يوم 29 نوفمبر الماضي بمناسبة الذكرى 20 لجمعية النور تحت رعاية وزير الإعلام، وكان خلفه أنور المجركش الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة بارسي، والذي شارك في البرنامج التليفزيوني "نجوم العلوم"، وابتكر وسادة ذكية للصم.