x

الترثوث .. نبات نادر يظهر في جعلان بني بوعلي

مزاج الثلاثاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٧ ٢١:٥٤ م
الترثوث .. نبات نادر يظهر في جعلان بني بوعلي

مسقط - لورا نصره

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لنبات غريب نادر تبين أنه ينمو في بعض مناطق محافظة الشرقية خلال هذه الفترة بعد سقوط الأمطار، من بينها ولاية جعلان بني بو علي ، وهو يتميز بمذاقه الشهي وفوائده الكثيرة.
ولدى سؤالنا اسماعيل محسن السنيدي من أهالي ولاية جعلان عنه قال للشبيبة أن اسم النبات هو التراثيث وهو مفرد ترثوث والبعض يطلق عليه اسم الطرثوث وهو نبات لذيذ الطعم اعتاد البحث عنه وتناوله بعد سقوط الامطار.
ويضيف اسماعيل : الطرثوت نبات رملي طويل مستدق كالفطر وله في بعض الأحيان أشكال غريبة و يشبه في شكله الهراوة ولونه يضرب إلى الحمرة أو اللون البنفسجي. وهو مليء بالعصارة المائية ، وليس له اوراق ويصل ارتفاعه في بعض الاحيان إلى 70سم، وهو يتطفل على جذور بعض النباتات الصحراوية مثل نبات الغضا.
وحول طريقة تناوله يقول: "ينتشر الطرثوث في الأراضي الرملية الخفيفة التي تحتوي على قدر متوسط من الأملاح، وهو لذيذ في حال شويه على الفحم، والبعض الاخر يفضلون تقطيعه إلى قطع صغيره وينثرون عليه السكر ثم يوضع تحت أشعه الشمس لمدة لا تزيد عن نصف يوم تقريبا، ليؤكل بعدها .
ويضيف السنيدي : يتميز الترثوث بفوائد جمة تم التأكيد عليها علميا فهو يقوي المفاصل المرتخية، ويستعمل كعلاج في حالات الإمساك من خلال تناول الجزء المتشحم من الساق، كما يمكن استخدم الطرثوث كعلاج للنزيف. فهل انتم مستعدون لتناوله؟!