x

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بحر العرب والسلطنة في مأمن

بلادنا الثلاثاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٠٠ م
زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بحر العرب والسلطنة في مأمن

مسقط - خالد عرابي
وقع زلزال بقوة 4.9 درجة بمقياس ريختر في بحر العرب صباح اليوم الثلاثاء، وذلك وفقا لما ذكره مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس.

وفي حديث لـ"الشبيبة"، قال عبدالرحمن الكلباني، محلل زلازل بمركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس: إن الزلزال وقع في حوالي الساعة 11:44 من صباح اليوم، وأنه وقع على ما يسمى صدع "أون"، وأن مركز الزلزال كان على بعد حوالي 320 كيلو مترا من الدقم.

وأشار الكلباني إلى أن الزلزال لم يكن محسوسا، كما لم يكن له أي تأثير يذكر، وكذلك فإنه لم تصلنا أي اتصالات تشير إلى الإحساس به أو وجود تأثير له، كما أنه منذ أن وقع وحتى الآن لم يتم رصد أية توابع له، كما لم يتوقع أن يكون هناك توابع، ولكننا نتابع وفي انتظار المزيد من التفاصيل.

وقال محلل الزلازل بمركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس، بأن تأثيرات أي زلزال تكون بحسب قوته وكذلك المكان الذي وقع فيه، وأيضا على حسب نوع المنطقة والتربة، فإذا كانت المنطقة صخرية كانت تأثيراته أقل من تأثيره على المناطق الرملية.

وأكد الكلباني على أن السلطنة كغيرها من الدول عرضة للزلازل، وأن الزلازل بها تحدث على صدع أون، ويتراوح ما نسجله أنه قد يصل إلى نحو 5.5 ريختر وتحدث في العام عدة مرات ولكن بشكل غير منتظم، غير أنه -ولله الحمد- يكون تأثيرها منخفض.