x

أهم 7 إنجازات أكاديمية عُمانية وصلت إلى العالمية

بلادنا الثلاثاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٧ ١٨:٤٧ م
أهم 7 إنجازات أكاديمية عُمانية وصلت إلى العالمية

خاص - ش

لا تتوقف الإنجازات الأكاديمية العُمانية عند حدود السلطنة، بل تذهب بعيداً نحو آفاق العالمية، الأمر الذي تجسد في التكريم الذي نالهُ عُمانيون من جامعات ومؤسسات أكاديمية أوروبية ذات بعد عالمي، وفيما يلي بعض أهم هذه الإنجازات في العام 2017

1. جامعة كارديف البريطانية تختار طالبة عمانية للتدريس فيها
اختارت جامعة كارديف البريطانية كارديف طالبة الدكتوراة موزة بنت عبد الله الرواحية لتدريس أحد مقررات الصحافة في الجامعة، علماً أن موزة الرواحية هي إحدى طالبات الدكتوراة في كارديف البريطانية.
وحول اختيار الجامعة لها للتدريس فيها تقول: طلاب الدكتوراه في جامعة كارديف وغيرها من الجامعات البريطانية متاح لهم التدريس في كلياتهم وفق معايير وأسس أكاديمية ولعل أهمها الكفاءة والتمكن من المادة المراد طرحها. إذ إن عددا من الطلبة يتم استبعادهم لعدم استيفائهم شروط القبول.

2. عُمانية تحصد عدة جوائز بأمريكا
"أثير مسلم تبوك" خريجة أحياء دقيقة وعلوم حيوية من جامعة ميشيجان الأمريكية. حاصلة على لقب صانعة للتغيير 2017، ولقب سفيرة التنوع الثقافي والحضاري 2016، خريجة بشرف من الجمعية الدولية للقيادة والنجاح 2016.
لديها العديد من الأبحاث المتخصصة في الأحياء الدقيقة والعلوم الحيوية والكيمياء الحيوية والكيمياء العضوية، ومن أهم أبحاثها دراسة منافع بكتيريا البشرة "ستافيلوكوكاس أيرييس" ومدى فعاليتها في حماية البشرة من الأمراض الجلدية. وبحثها في دراسة العوامل البيئية الإيجابية في نمو شجرة الأرز بمحيط ميشيجان.
بعد مشاركتها وفوزها بمسابقات مباردة إليوت لريادة الأعمال من 2014-2017 وحصولها على المركز الأول ثلاث مرات على التوالي بفكرة إعادة تدوير واستخلاص المواد العضوية لإنتاج منتجات عناية طبيعية مغذية للبشرة وخالية من أي مواد كيميائية قررت أثير نقل هذا الإنجاز إلى المرحلة التالي وهي بدء مشروع إنتاج منتجات عناية طبيعية من المواد الخام.

3. ثلاثة شهادات دكتوراة في الأورام السرطانية من روما
حصل ثلاثة أطباء من المستشفى السلطاني على شهادة الدكتوراة بهدف الارتقاء بالمنظومة العلاجية والتشخيصية للطب البشري في مختلف مجالاته؛ إذ نال كل من مدير المركز الوطني لعلاج الأورام د. باسم بن جعفر البحراني، ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السلطاني د. مرتضى القبطان، واستشاري أورام الثدي د.طه اللواتي، رئيس وحدة جراحة وأورام الثدي، على شهادة الدكتوراة مع مرتبة الشرف في مجال الأورام السرطانية من جامعة روما.

4. جائزة بريطانية لطالبة عُمانية
منحت جامعة بكنجهام البريطانية الطالبة العمانية ضياء بنت حمد بن علي الصقرية طالبة ماجستير في تطبيقات الحاسوب، جائزة (The Dame Barbara Shenfield Award) للعام 2017م كأفضل طالبة ماجستير بالجامعة. ويتم اختيار الطالب المستحق للجائزة وفق معايير محددة أهمها التميز الدراسي واستمرارية الطالب في تطوير أداءه الدراسي خلال فترة تواجده بالجامعة. بحسب ما جاء في مجلة "وما يسطرون" التي تصدرها وزارة التعليم العالي.

5. إنجاز عُماني في أرشيف جامعة أكسفور
حقق الباحث عيسى بن سالم الشبيبي، طالب دكتوراه بجامعة كارديف في مقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة، والمبتعث من مجلس البحث العلمي لإكمال دراساته العليا في المملكة المتحدة إنجازا علميا عبر اختيار ورقة البحث العلمية المقدمة للعرض المرئي، والتي شارك بها في مؤتمر جامعة أكسفورد للتعليم بالمملكة المتحدة 2017م، للنشر في أرشيف جامعة أكسفورد البريطانية العريقة نظير تميزها على مستوى أوراق العمل العلمية المقدمة من مختلف الأكاديميين والمختصين في مجال التعليم، وبذلك سيتم إصدار رقم تعريف دولي لورقة العمل، وإتاحتها للباحثين من مستوى العالم بشكل مجاني باسم الباحث.

6. عُماني يحصد "جائزة النشر لطلبة الدكتوراه" في مجلة أوروبية
ذكرت مجلة " وما يسطرون" التابعة لوزارة التعليم العالي أن: الجامعة البريطانية (ساوثهامبتون) منحت الطالب العماني راشد بن ناصر المطاعني، طالب الدكتوراه في تخصص ريادة الأعمال والابتكار “جائزة النشر لطلبة الدكتوراه”؛ وذلك نظير نشر أحد أبحاثه والذي حمل مسمى “رواد الأعمال المستترون: ممارسات غير رسمية في الاقتصاد الرسمي” في مجلة European Management Review، وهي المجلة الرسمية للأكاديمية الأوروبية للإدارة.

7. الدكتوراه الفخرية لأكاديمي عُماني من جامعة سوانزي
حصل سعادة د.سعود بن ناصر الريامي الرئيس السابق لجامعة السلطان قابوس على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة سوانزي بمقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة، ويعدّ سعادة د.سعود الريامي رابع رئيس لجامعة السلطان قابوس وأول رئيس للجامعة تم اختياره من الهيئة الأكاديمية بالجامعة.