تطبيقية نزوى تعرّف بـ «مهارات السيرة الذاتية»

بلادنا الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
تطبيقية نزوى تعرّف بـ «مهارات السيرة الذاتية»

نزوى - سالم بن سليمان المسروري

نظم مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي بالكلية التطبيقية بنزوى، بالتعاون مع مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس، حلقة عمل بعنوان «مهارات كتابة السيرة الذاتية ومقابلات التوظيف».

قدم الحلقة سالم السعيدي الذي بدأ بعرض مرئي عن رحلة البحث عن الوظيفة واستعرض بعض المبادئ المهمة في التنمية المهنية، ثم قام بالتعريف بالسيرة الذاتية بأنها عبارة عن «صفحة تسويقية تعرض مهارات وإنجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب»، مشيرا إلى أنه يجب على الطالب أن يقوم بكتابة سيرته الذاتية في أولى سنوات دراسته. وأكد أهمية تنمية الذات والسعي من أجل تحقيق الإنجازات للحصول على سيرة ذاتية جذابة.

وتحدث السعيدي عن صعوبات كتابة السيرة الذاتية حيث إن هناك عدداً كبيراً من الباحثين عن وظيفة ممن يعانون من عدم القدرة على إبراز المهارات والقدرات والخبرات بشكل صحيح. وأشار إلى أن السيرة الذاتية تختلف ولها أنواع متعددة حيث يمكن تصنيف السيرة الذاتية بحسب المهارات وأخرى بحسب المدة الزمنية وهناك سير ذاتية لأغراض أكاديمية وأخرى تفاعلية.
وفي المحور الثالث تحدث المحاضر عن أهمية السيرة الذاتية وأنها الوسيلة التي تنقلنا إلى المرحلة الثانية في عملية التوظيف، أما المحور الرابع فقد تحدث فيه عن المقابلة الوظيفية مشيرا إلى أنه من المهم على الباحث عن عمل أن يقوم بجمع المعلومات عن الوظيفة ومكان العمل.