خبراء يناقشون سبل تحسين التربة الضعيفة لأغراض هندسية

بلادنا الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠١:١٠ ص
خبراء يناقشون سبل تحسين التربة الضعيفة لأغراض هندسية

مسقط -
بدأت أمس الأحد في جامعة السلطان قابوس حلقة عمل بعنوان «تحسين خصائص التربة الضعيفة وتقويتها للأغراض الهندسية». ينظم هذه الحلقة قسم الهندسة المدنية والمعمارية بالتعاون مع مجلس البحث العلمي، وشركة تنمية نفط عمان. وقد رعى حفل افتتاح الحلقة الأمين العام لمجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي بحضور رئيس الجامعة سعادة د.علي بن سعود البيماني، وعدد من الخبراء الدوليين والمهندسين المتخصصين وأساتذة الجامعة، وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة، ولمدة يومين.

في حفل الافتتاح ألقى د.محمد بن يوسف الأغبري، الأستاذ المشارك من قسم الهندسة المدنية والمعمارية كلمة قال فيها: تأكيدا لأهمية البحث العلمي والتنمية بين الجامعة والهيئات البحثية والقطاع الخاص، فقد قامت اللجنة المنظمة للحلقة باختيار المحاور وفق الأطر والضوابط العلمية، كما تمت دعوة القطاعين العام والخاص من ذوي العلاقة بالحلقة للمشاركة في فعالياتها، آملين أن تدفع هذه المشاركة إلى زيادة التعاون البحثي والتنموي في جميع القطاعات المختلفة وفي مجال هندسة التربة خاصةً، ما جعل السلطنة أرضا خصبة للبحث والدراسة لعدد كبير من المنظمات والجامعات والمراكز البحثية العالمية.

وأضاف قائلا: نظرا للتطور العمراني الذي تشهده السلطنة في مجال الإنشاءات والطرق والموانئ فإن ذلك يتطلب تصاميم أسس لحمل الأوزان الناتجة من ضغط الإنشاءات وهذا بدوره يتطلب وجود تربة لديها القدرة لحمل الضغط دون أن تسبب أي مشكلة هندسية. وهنا تأتي أهمية هذه الحلقة وذلك لزيادة الوعي بالنسبة للتربة الضعيفة، والوقوف على أفضل الطرق العلمية لتقوية التربة وتحسين خواصها للمشاريع الهندسية. وسنتطرق من خلال هذه الحلقة إلى المشاريع المنفذة على أرض السلطنة في مجال تحسين التربة كأمثلة واقعية ليتم الاستفادة منها ولزيادة المعرفة للمهندسين بعامة والعمانيين بخاصة، ويشارك أكثر من ستة عشر متحدثا في هذه الحلقة وهناك ست أوراق علمية لمتحدثين رئيسيين بارزين دوليا في هذا المجال إضافة إلى أربع أوراق لأساتذة في مجال البحث العلمي للتربة كما يشارك مديرو الشركات المنفذة لمشاريع تحسين التربة.

وعلى هامش حلقة عمل أقيم معرض علمي تحدث عنه م.سليمان بن سعيد الكندي من قسم الهندسة المدنية والمعمارية بالكلية فذكر أنه يحتوي على ملصقات علمية توضح المشاريع البحثية التي تتعلق بخصائص التربة، وكذلك الشركات والمختبرات الخاصة التي لها علاقة بمعالجة التربة الضعيفة للأغراض الهندسية ويهدف المعرض على نشر الوعي الثقافي حول هذا المجال وذلك باستهداف المجتمع.

وقال م.منذر بن خميس الناصري أحد المشــاركين في حلقة العمل: نشكر القائمين على هذه الحلقة التي أتاحت لنا فرصة التعرف على المشاركين الدوليين ومهندســين متخصصين بهذا المجال والهدف الرئيسي منها هو إثراء وصقل المعلومات حول هذا الجانب لدى المهندسين العمانيين بكافة قطاعات السلطنة الحكومية والخاصة، مع مناقشة أحدث الإنجازات والتطورات في هذا المجال.