برنامج تأهيل وإعداد المحكمين يبدأ مرحلته الثالثة

بلادنا الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
برنامج تأهيل وإعداد المحكمين يبدأ مرحلته الثالثة

مسقط -
بدأت أمس الأحد المرحلة الثالثة بعنوان (حكم التحكيم.. منهجية إصداره وأصول صياغته)، من البرنامج التدريبي «تأهيل وإعداد المحكمين 2016 – الشهادة الاحترافية» في نسخته الثانية الذي دشنته وزارة العدل خلال شهر يناير الفائت والذي يستمر إلى 30 من شهر مارس المقبل.

وتتناول المرحلة الثالثة عددا من المواضيع والمحاور المهمة من خلال أنواع حكم التحكيم، كالحكم التحضيري الذي لم يظهر فيه المحكم بعد رأيه في موضوع النزاع، والحكم التمهيدي الذي يظهر منه أن المحكم قد أبدى فعلا رأيه في الموضوع لكن لسبب أو لآخر ارتأى أن يأمر بإجراء معين، والحكم غير القطعي الذي لا يحسم النزاع، وإنما يتعلق بسير الخصومة فيتناول إجراء من إجراءاتها، كقرار تعيين الحارس في دعوى الحيازة، والحكم القطعي الذي ينصب على موضوع القضية فيحسم الخصومة بكاملها أو شق منها.
كما تناقش هذه المرحلة الشكل المتعارف عليه لأحكام التحكيم في ديباجة الحكم، ووقائع الحكم، وأسباب الحكم، ومنطوق الحكم، ومدى اتفاق هذا الشكل مع شكل الحكم القضائي. وتناقش هذه المرحلة أيضاً علاقة التسبيب بصياغة الحكم، من خلال أن الحكم تســـطير وإنزال لفكر المحكم على الورق، وصــياغة الحكم يسبقها الوصول إلى الحكم والوصول إلى الحكم يعكس تصـــور المحكم للواقعة من ناحية وإدراكه لحكم القانون فيها من ناحية أخرى، والأسباب هي مرتكز صياغة حكم التحكيم ويُشترط توافرها فيه ما لم يكن التحكيم صلحــا، فالتسبيب ليس مجرد إجراء شــكلي يقوم به المحكم، وإنما هو بيان للنشاط الإجرائي الذي حمله إلى الحكم الذي انتهى إليه، فهو التســــجيل الدقيق الكامل للنشاط المبذول من المحكم من بدء الإجراءات حتى النطق بالحكم، وأهم عيوب التسبيب.
كذلك تستعرض هذه المرحلة ضمن محاورها مبدأ الاختصاص بالاختصاص، كاختصاص هيئة التحكيم بالفصل في مدى اختصاصها بنظر النزاع، والبت في الاختصاص بحكم قبل الفصل في الموضوع أو مع الحكم الفاصل في الموضوع، ومفهوم البيانات الجوهرية لحكم التحكيم من البيان الذي يشير إلى اتفاق التحكيم، وبيان الجهة التي يصدر باسمها حكم التحكيم.
كما تناقش أصول المداولة في الحكم وإصداره من سرية المداولة، ومن يشترك فيها، وجمع الآراء، والإجماع، والأغلبية والرأي المخالف، حالة تفرق أو تبعثر الآراء، وتستعرض توقيع الحكم وإصداره وآثار حكم التحكيم ومدى تمتع حكم التحكيم بالحجية والاستنفاد وقوة الثبوت وقوة النفاذ.
وستقام على هامش هذه المرحلة من البرنامج التدريبي تأهيل وإعداد المحكمين 2016 حلقة عمل تتضمن صياغة حكم تحكيم (عرض مفردات قضية عملية وصياغة حكم منه للخصومة فيها).