4 أسباب وراء نجاح الدفاع المدني في إنقاذ محتجزي الأودية

بلادنا الأحد ١٧/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٤٨ م
4 أسباب وراء نجاح الدفاع المدني في إنقاذ محتجزي الأودية

خاص - ش
تعددت عمليات الإنقاذ التي قام بها رجال الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على مدار اليومين الفائتين وبرزت نجاحاتهم في إنقاذ العديد ممن حاصرتهم المياه.
وليس أدل على ذلك من حصيلة جهود الإنقاذ التي تمت على أرض الواقع، حيث قال مصدر مسوؤل بشرطة عُمان السلطانية إن رجال الشرطة والدفاع المدني بالتعاون مع المواطنين نفذوا، منذ ظهر السبت وحتى ظهر الأحد، العديد من عمليات الإنقاذ لمحتجزين في الأودية في مختلف الولايات وذلك نتيجة تعرّض المحافظات الشمالية للسلطنة لمنخفض جوي خلال هذه الأيام.

الواقع يؤكد أن هذا النجاح لم يكن وليد الصدفة، وإنما جاء نتيجة عمل دؤوب وجاهزية تامة وهو ما أهّلها لهذا النجاح:

1- الإيمان بالرسالة
تنطلق رؤية الدفاع المدني من أن تكون المؤسسة الرائدة في تقديم خدمات الطوارئ في السلطنة وتقديم خدماتها بكفاءة ومهنية سواءً في الوقاية من أخطار الحريق وعمليات الإطفاء أو في مجال البحث والإنقاذ وخدمات الإسعاف بما يحقق أهدافها المتمثلة في حماية الأرواح والممتلكات.
وتعتمد الهيئة وفقاً لما جاء في موقعها على الإنترنت على تقديم خدماتها دون تمييز لطالبيها والعمل بروح الفريق الواحد والتضحية من أجل الآخرين.

2 - الجاهزية
أثبت المنخفض الجوي الأخير جاهزية الدفاع المدني في السلطنة وأكد وجود خطة جاهزة لإدارة الأزمة وهو ما يمكن الاستدلال عليه من وجود فرق الهيئة بالقرب من مجاري الأودية والمناطق التي تكثر فيها التجمعات المائية تحسباً لأي طارئ.

3 - سرعة التعامل مع البلاغات
من الأسباب التي ساعدت في نجاح جهود الإنقاذ سرعة الاستجابة للبلاغات المقدمة علاوة على انتشار رجال الهيئة في المواقع المتوقعة وهو ما ظهر من خلال تغريدات الهيئة على حسابها على تويتر في سياق التعامل مع البلاغات ومنها على سبيل المثال، غرق طفل في فلج بمنطقة قر بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية وبلاغ سقوط عمود كهرباء بمنطقة الدريز بولاية عبري بمحافظة الظاهرة.

4 - جهود على مدار العام
تعتبر الاحصائيات أحد أهم المؤشرات للأعمال والإنجازات، وفي هذا السياق يمكن استعراض إحصائية عن الحوادث التي تعاملت معها الهيئة والمناشط التي قامت بها خلال العام الفائت 2016.
على صعيد الجهود العملياتية قامت الهيئة بـ 670 تمريناً للإخلاء و661 تمريناً على تأمين المواقع، كما قامت الهيئة بـ7702 من المحاضرات التوعوية، ونفّذت 268 عملية إنقاذ مائي و2011 إنقاذاً برياً، ووتعاملت مع 4157 حريقاً.