المجازفة في الأودية عقوبتها السجن

بلادنا الأحد ١٧/ديسمبر/٢٠١٧ ١٩:٠٤ م
المجازفة في الأودية عقوبتها السجن

خاص – ش
سيطر على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" أخبار المنخفض الجوي، وانحصرت تغريدات النشطاء بين الثناء على جهود الدفاع المدني من جهة وانتقاد المجازفين والمغامرين الذين عرضوا أرواحهم للخطر من جهة أخرى.
لم يتوقف موقف النشطاء في السلطنة على انتقاد المجازفين الذين حاصرتهم المياة خلال المنخفض الجوي الراهن، بل ذهب بعضهم إلى المطالبة بمعاقبتهم وتغريمهم حفاظاً على أرواحهم، وإشفاقاً على رجال الدفاع المدني الذين يعرضون أنفسهم للخطر أثناء عمليات الإنقاذ التي تكررت في اليومين الفائتين.

هل توجد عقوبة في القانون؟
الوايع يؤكد أن قانون المرور بمواده يحتوى على عقوبة لهذه المخالفة، حيث ورد في المادة (49) من القانون أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على (3) ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد على (500) خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب بعض الأفعال والتي جاء من بينها نصا
"تعمد السائق عبور الأودية بشكل ينجم عنه تعريض حياته أو حياة الركاب معه أو الغير للخطر"

مطالبات النشطاء
من خلال حساب @ROP_MOE قال سليمان الفرعي‏: "نشكر الدفاع المدني على جهودهم واتمنى المجازفين يعطوهم مخالفة"

فيما شكر مـصـطفى الحوسني من خلال حسابه @alhosni1337 جهود رجال الدفاع المدني قائلا "نشكر رجال هيئة الدفاع المدني على سرعة الاستجابة وإنقاذ المحتجزين".

وطالب عبدالرحيم الفارسي‏ @Alfarsiabdul84 التحقيق مع المجازفين إذا كانوا متعمدين خوض الوادي يجب نقلهم من الوادي إلى السجن قائلا: "وغير هكذا تصرف لا فائدة من تحذير الادعاء العام الأخير".

وبعث حساب @PACDAOman برجاء قائلا "أهم شيء المخالفة لا تنسونها ويعطيكم العافية"

وشدد حساب وضاح الحوسني ‏ @Alhosni88Wadhah في العقوبة ساخرا "الخيزران الخيزران"

وتعجب حساب ‏ @sweet_nice90 من المجازفين والمعرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر قائلا: "هذيلا ليش يخاطرون ويدخلون الوادي .. ترا حتى أجهزة الإنقاذ عيالنا واهلنا يخلونهم في خطر عشان خاطر مجازفاتهم".

ووصف ‏ @abaady_a_s السلوك المغامر أثناء الأمطار بأنه "استهتار.. ويجب تطبيق القوانين بحذافيرها"..

وتمنى صالح يحيى‏ @wDJ94EyAjVoEr5L من الشرطة "إنزال العقوبة والتشهير بها في وسائل اﻹعلام .. لوضع حد لهذا الاستهتار .. التحذيرات من أيام ومع هذا لم يرتدع الناس .. أيضا رجال الدفاع المدني بشر أرواحهم غالية عند اهلهم .. ما ذنبهم يعرضون للخطر".

فيما عبر محمود‏ @b8vqnAmKZ5H8vmo عن يأسه قائلا: "الله يعين ماشي حيلة"

وأخيراً قال أبو مسفر‏ @096ab70a78ba414 "لخّوه غرامة بـ 500 ريال خلوه يتأدب".