تقرير اخباري مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ... اداة كاميرون للدفع باتجاه البقاء

الحدث الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
تقرير اخباري 
مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ... اداة كاميرون للدفع باتجاه البقاء

لندن – ش

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انصار خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الى الاقرار ب "مخاطر" هذا الخروج الذي بات موضع جدل كبير في المملكة سيحسمه استفتاء يونيو القادم.
وفي مقال في عدد اليوم الاحد من صحيفة ديلي تليغراف المحافظة وصف كاميرون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بانه "رهان القرن".
واضاف "حين نطلب ممن يروجون لخروج (بريطانيا من الاتحاد) ان يقدموا مشروعا (للبلاد) خارج الاتحاد الاوروبي، تصبح (اجوبتهم) مبهمة جدا".
واضاف "ان ما يطرحونه اليوم هو قفزة في ظلمات (المجهول)".
وشدد "لا يكفي ببساطة ان نؤكد ان كل شيء سيكون على ما يرام، حين تكون وظائف ومستقبل بلادنا في الميزان".
ورد رئيس الحكومة البريطانية الحجة القائلة بان بريطانيا ستتمكن حتى بعد مغادرة الاتحاد من الوصول الى سوق الاتحاد الاوروبي.
وقال "ما من شك لدي في ان الامر الاكيد الوحيد في حال الخروج (من الاتحاد) هو هيمنة الشك (..) هناك العديد من المخاطر في مغادرة اوروبا".
وتشتد الحملة بين مؤيدي ورافضي بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي منذ ان حصل كاميرون الاسبوع الماضي على تنازلات من شركائه الاوروبيين.
وحصل كاميرون السبت على دعم كامل من مجموعة العشرين في اجتماع وزراء ماليتها في شنغهاي.
واكد الاجتماع "صدمة خروج محتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي" من ضمن باقي المخاطر التي تتهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي.
لكن على كاميرون اولا ان يقنع انصار خروج بريطانيا داخل حزبه حيث ان ستة من وزراء حكومته والعديد من نواب حزب المحافظين يؤيدون خروج المملكة من الاتحاد.
واتهم بوريس جونسون رئيس بلدية لندن الداعي لخروج بريطانيا، السبت معارضيه ب "تضخيم المخاطر".
وقال لصحيفة تايمز "يمكن ان يكون للمملكة المتحدة مستقبل كبير جدا مع اقتصاد اكثر حيوية وشعب اسعد" خارج الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان نتائج استطلاع رأي نشرت مؤخرا اظهرت أنه على الرغم من انتشار الشكوك في الاتحاد الاوروبي على نطاق واسع، إلا أنه لايزال من المحتمل ان يصوت الناخبون البريطانيون على البقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء المقرر اجراؤه في يونيو المقبل.
وقال أستاذ العلوم السياسية جون كورتيس من مركز ناتسين للأبحاث الاجتماعية في تقرير إن نحو ثلثي 3000 شخص في بريطانيا شاركوا في مقابلات مباشرة لرصد التوجهات الاجتماعية البريطانية 2015، أبدوا تشككا بشأن الاتحاد الأوروبي، ولكن 30 % فقط منهم قالوا إنهم يريدون مغادرة بلادهم الاتحاد الأوروبي.
وأضاف كورتيس أن نحو نصف المشاركين في الاستطلاع اتفقوا على أن العضوية بالاتحاد الأوروبي "تقوض الهوية البريطانية المميزة" في حين رأى ربع المشاركين أن الاقتصاد سيتحسن إذا تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي.
وحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الناخبين على التصويت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي بعد أن تفاوض على صفقة للإصلاحات من شأنها أن تعطي بريطانيا "وضعا خاصا".
ومن المتوقع أن يكون السؤال في الاستفتاء المقرر في 23 يونيو المقبل، هل تظل المملكة المتحدة بالاتحاد الأوروبي أم تخرج منه؟
وكانت مجموعة تتألف من أكثر من مئة رئيس لشركات كبرى قد دعمت حملة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ، حيث حذروا من أن خروجها من الاتحاد سوف " يعيق الاستثمار ويهدد الوظائف ".
وكتب رؤساء الشركات في خطاب مفتوح لصحيفة "تايمز" البريطانية اليوم الثلاثاء أن شركاتهم تحتاج إلى دخول غير مقيد للسوق الداخلية الأوروبية التي تضم نحو 500 مليون شخص لتحقيق النمو والاستثمار وتوفير فرص عمل.
وجاء في الخطاب: "نعتقد أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيبعد الاستثمارات ويهدد الوظائف ويعرض الاقتصاد للخطر".
وشملت الـ 200 رئيس الذين وقعوا على الخطاب كبار المسؤولين بـ36 شركة مدرجة في بورصة لندن .
ومن بين الشركات الممثلة في الخطاب إيرباص انجلترا وبريتش للاتصالات وبريتش بتروليوم وفودافون .
وقال الرؤساء " الشركات التي نترأسها تمثل كل قطاع ومنطقة في المملكة المتحدة " مضيفين " معا نوظف مئات الالاف من الأشخاص في أنحاء البلاد ".
كما دعم اتحاد الصناعة البريطاني ، الذي يمثل 190 ألف شركة ، كاميرون ، مشيدا بحزمة الإصلاحات الأوروبية ووصفها "بالخطوة المهمة ".