حماس: تركيا قطعت شوطاً كبير في الميناء وجاهزون لأي رقابة دولية

الحدث الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
حماس: تركيا قطعت شوطاً كبير في الميناء وجاهزون لأي رقابة دولية

غزة - علاء المشهراوي

أكد قيادي بارز في حركة حماس أن رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة لن يكون إلا برفع قبضة الاحتلال عنها وإقامة ميناء ومطار لها. وقال عضو المكتب السياسي في حركة "حماس" خليل الحية في تصريح صحفي لـ "الشبيبة": إن الفلسطينيين كشعب يريدون ميناء ومطار في غزة يكون لكل الشعب الفلسطيني، حتى تكون علاقتهم مع العالم الخارجي حرة، وهم من يتحكمون بها.
وشدد على دعوته لوضع كافة أنواع الرقابة الدولية على الميناء والمطار ومراقبه عملهم، مؤكداً أنه لن يدخل عبرهما أي سلاح أو ممنوعات. وطالب لإنشاء مطار في مناطق المحررات بغزة، بوجود رقابة دوليه، مؤكداً أنه لا مشكلة لدى الفلسطينيين بذلك، وأن هناك اتفاق بين السلطة والاحتلال حول الميناء منذ زمن.
وقال متحدثاً عن الميناء: "ليأتي كل الأمن العالمي إلى غزة فنحن نريد أن نعمل من خلالها ولا ندفع الآلاف للاحتلال لإدخال البضائع عبر ميناء سدود". ولفت إلى أن تركيا قطعت في المفاوضات مع الاحتلال شوطاً، ولا يزال أمر الميناء في غزة يبحث.
وبين الحية أن المعيق لإبرام الاتفاق التركي الإسرائيلي هو موضوع الحصار على غزة، مبدياً اطمئنان الفلسطينيين بأن الحزب الحاكم الإسلامي في تركيا لن يترك غزة، آملاً أن يكون هناك انجاز بذلك. واكد ان آلاف الخريجين لا يجدون عملاً، محذرا من انفجار قطاع غزة، وتفاديه يكون بحل قضية الميناء والمطار.
ونفى القيادي في حركة حماس اجراء حركته اية مفاوضات لعقد هدنة طويلة مع إسرائيل مقابل إنهاء حصار غزة مؤكدا ان من حق قطاع غزة انشاء ميناء وترميم المطار لانهاء معاناة الاغلاق والحصار والانفتاح نحو العالم.
وقال خليل الحية: وفقا لتفاهمات التهدئة المتعثرة والتي كان من المستوجب اكمالها تحت الرعاية المصرية من حقنا انشاء ميناء في غزة وترميم المطار ، ولكن الاحتلال تنكر لهذه الحقوق الفلسطينية في ظل المتغيرات التي تعصف بالمنطقة والتحولات السياسية. ورحبت حركة حماس، بأي جهود مبذولة لإنشاء ميناء بحري في قطاع غزة وفقاً لما جري الاتفاق عليه في العاصمة المصرية القاهرة خلال مباحثات التهدئة إبان العدوان الإسرائيلي الأخير، بين فصائل المقاومة وإسرائيل برعاية مصرية. وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة الذي يقطنه زهاء مليون و900 ألف نسمة منذ منتصف عام 2007 أثر سيطرة حماس على الأوضاع فيه .