9 نواب مصريين يطالبون بالتحقيق مع "عكاشة"

الحدث الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
9  نواب مصريين يطالبون بالتحقيق مع "عكاشة"

القاهرة – ش – وكالات

أصدر عدد من النواب المصريين بيانا قالوا فيه: "استقبل الكثير من أعضاء مجلس النواب خبر لقاء توفيق عكاشة بسفير الكيان الصهيوني في مصر بالرفض التام والإدانة والاستنكار".
وأضاف البيان "تناول اللقاء حسب ما صرح به موضوعات تمس الأمن القومى المصري وعلاقتنا الخارجية دون الحصول على إذن من المجلس أو تمثيل الجهات المعنية بإدارة الموضوعات المتعلقة بالأمن والعلاقات الخارجية".
وتابع قائلا:" تناول الموضوع الأول سد النهضة الجاري بناؤه وطلب وساطة العدو في خطوة تتعارض مع جهود حثيثة تبذلها الدولة المصرية في تناول هذا المشروع، مما يؤثر بالسلب على مسار ملف سد النهضة وعدم إحاطة مجلس النواب واللجان الخاصة المنوط بها دراسة الموضوع، والموضوع الثانى يتعلق بالاستعمار الاستيطاني الصهيونى ويمس مواقف مصر القومية الثابتة".
وأكد النواب الموقعين على البيان إن هذا اللقاء تم دون إخطار المجلس بأي شكل من الأشكال كما أنه يمثل خروجا على الإجماع الشعبي الرافض لأي تطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب للأرض والمقدسات العربية ومتناقضة مع تقاليد برلمانية راسخة في هذا الشأن.
وطالب النواب بإحالة "عكاشة" للجنة خاصة للتحقيق معه وتوقيع أقصى عقوبة لمن يعبث بأمن مصر وثوابتها القومية وينحرف عن إرادة شعبها العظيم، مشيرين إلى أنه تم تقديم طلبا بذلك إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال. ومن الموقعين على البيان الدكتور محمد عبد الغني، والدكتور جمال شيحة، والكاتب يوسف القعيد، والمهندس خالد يوسفـ، وضياء داود، وأحمد الطنطاوى، وأحمد الشرقاوي، وهيثم الحريري، ومحمد العتماني.
وفي غضون ذلك؛ تظاهر عدد من أنصار النائب توفيق عكاشة أمام مجلس، اليوم الأحد، النواب لدعمه بعد الدعوات المطالبة بقطع عضويته من مجلس النواب، لاستقباله السفير الإسرائيلي في منزله.
ودعا توفيق عكاشة، مالك قناة “الفراعين” وعضو مجلس النواب، أنصاره للتظاهر، أمام بوابة 7 لمجلس النواب، كي يعلن دعمه ومساندته له، وضحد محاولات النائب مصطفى بكري للإطاحة به، وأضاف قائلًا: “الشعب يا يضربني بالجزم، يا يحميني".
وعلق توفيق عكاشة، على الهجوم الإعلامي الذي طاله، بعد مقابلته السفير الإسرائيلي، قائلًا إنه أخبر جهاز المخابرات العامة قبل تحديد موعد اللقاء بأسبوع، كما أكد أنه أخطر جهاز الأمن الوطني أيضأ قبل الزيارة بأربعة أيام.
وأضاف “عكاشة”: “أتوجه بالشكر إلى كل من هاجمني، موضحًا أن ما حدث خلال الفترة الفائتة هو ممارسة حقيقية للديمقراطية وحرية الرأي والتعبير”، كما علق على هجوم مصطفى بكري عليه، بعد مقابلته السفير الإسرائيلي، متوجهًا له بالشكر، قائلًا: “متشكرين جدًا يا أستاذ مصطفى، وأنا عاجز عن الشكر، أنت خدمتني خدمة جليلة".
كما هاجم عكاشة الكاتب الصحفي، خالد صلاح، لانتقاده عكاشة بعد مقابلته السفير الإسرائيلي، وعرضه صورًا له قائلًا: "خالد صلاح وصل لمرحلة كبيرة من قلة الأدب.. فاكريني هكش ولا هخاف؟".
وأوضح “عكاشة” أنه قال للسفير الإسرائيلي إن الشعب المصري يكره إسرائيل، مشيرًا إلى أنه لفت اتنباهه إلى أن الحب يباع بالأموال، وفي حالة تنفيذ ما يقول له سيحبه الشعب المصري ويغفر له تاريخه المؤسف معه، كما ذكر “عكاشة” أنه على استعداد للتدخل والتفاوض مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن حل الدولتين، وإنهاء الصراع القائم!.