مشاكل القدم السكرية والأحذية المخصصة للعناية بها

مزاج الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
مشاكل القدم السكرية والأحذية المخصصة للعناية بها

مسقط- ش

ارتفعت نسبة انتشار السكري من النوع الثاني بشكل مفاجئ وسريع خلال الثلاثين سنة الفائتة إلى درجة اعتبر فيها السكري كوباء. ومقارنةً بالسابق كانت نسبة انتشار السكري بسيطة إلى حد ما، ويحدث نادراً لدى المسنين، ليصبح الآن مرضاً مزمناً، يصيب الناس من كل الفئات العمرية، والأعراق، والخلفيات الاجتماعية، وحالياً يعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، حيث تشير الإحصائيات إلى وفاة شخص كل عشر ثوانٍ حول العالم بسبب السكري من النوع الثاني.

وفي السلطنة يُعد انتشار مشاكل القدم السكرية مرتفعاً للغاية. وتشكل القدم السكرية عبئاً اقتصادياً واجتماعياً كبيرا جداً، حيث إن 25 % من حالات الترقيد بالمستشفيات هي نتيجة مشاكل القدم السكرية، و85 % من عمليات البتر غير المسببة بحوادث ترجع إلى مشاكل القدم السكرية. والسبب المرضي لمشاكل القدم السكرية هو تناقص الإحساس العصبي الوقائي بالقدم (الاعتلال العصبي السكري) وانخفاض نشاط الدورة الدموية في القدم (مرض الأوعية الدموية الطرفية).
وللتعامل مع مشاكل القدم السكرية هناك حاجة ماسـة لتوفر طبيب اختصاصي أقدام، وطبيب باطنية، واختصاصي سكري، وطبيب جراحة القدم، ومختبرات مخصصة لفحص القدم وفحوصات وضعيات وطريقة المشي.

الأحذية المخصصة للقدم السكري

تعتبر الأحذية المخصصة للقدم السكري مناسبة جداً للأشخاص الذي يعانون من التهابات وجروح يصعب التئامها.

وهذه الأحذية المخصصة مصنوعة من مادة بولي يوريثان متعدد الخلايا ومطاط متعدد الخلايا، وهذا النوع من المواد المستخدمة في صناعة هذه الأحذية سيخفف من الضغط على القدم ويعطي تأثيراً مخففاً للصدمات وملطفاً للحركة وأكثر دعماً لقوس القدم.
وهذه الأحـــذيــــة تلائم الأقــــدام بدرجــــة كبيرة، وتجنب مرتديهــا الاحتكـــاك غير الضروري وتقلل نقاط الضغط على القدم.

د.برافين جيبتي

اختصاصي إمراض السكري
المركز الدولي الطبي أبولو السكري