توقيع رواية «حمــــرة الغـــياب» للغيلاني

مزاج الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م
توقيع رواية «حمــــرة الغـــياب» للغيلاني

مسقط-
تقيم مؤسسة دار سؤال للطباعة والنشر مساء اليوم حفل توقيع لرواية «حمرة الغياب» للكاتب الصحفي سالم ربيع الغيلاني، وذلك على هامش فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب، وسيبدأ حفل التوقيع في الســـاعة الربعة عصرًا إلى السادسة مساءً، حيث سيوجد الكاتب في ركن الدار في المعرض الذي يقع في ركن (R28).

وتعد رواية «حمرة الغياب» باكورة الأعمال الروائية للغيلاني، إذ سبق له وأن أصدر مجموعة قصصية بعنوان (تفاصيل صغيرة) في عام 2009.
وتسلط رواية «حمرة الغياب» الضوء على حقبة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الفائت من خلال عائلة الغالي، ويستحضر الكاتب في هذا العمل أجواء تلك الفترة، من خلال رسم لوحة بديعة للواقع الاجتماعي لمدينة صور التي كانت تعد إحدى حواضر السلطنة المهمة في تلك الحقبة، بسبب النشاط التجاري البحري الكبير لأهل المدينة.
وركز المؤلف في هذا العمل على تفاصيل الحياة الاجتماعية والهموم اليومية للأفراد والأسر والقبائل الرئيسة للمدينة، وعلاقتها بتشكيل وعي المجتمع وثقافته، ودور الأساطير والخرافات في الموروث الشعبي للمدينة، إلى جانب التعرض لعدد من الفنون الشعبية والأهازيج والأغاني التي طبعت تلك الفترة بطابعها الخاص.
وقد استخدم الغيلاني عددا من تقنيات السرد الروائي في عمله، ومزج في اللغة السردية إلى جانب اللغة العربية الفصيحة، اللهجة الصورية الدارجة في ذلك الوقت بأســلوب منح العـــمل بعدًا جماليًا مدهشًا.
بصفة عامة فإن حمرة الغياب تمثل إضــافة ثرية ومهـــمة للخط الروائي العماني المتصاعد.