جوجل تطرح نسخة «أوريو» للأجهزة الرخيصة

مزاج الأربعاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٣:٥٤ ص

مسقط - وكالات

أطلقت شركة جوجل نسخة خاصة من نظام أندرويد أوريو الأخير تحمل اسم «أندرويد جو» مصممة لدعم هواتف أندرويد الرخيصة، وباتت النسخة متوفرة منذ اليوم لمصنعي الأجهزة ومطوري التطبيقات وفقاً لموقع الجزيرة.

والمبدأ الذي يقف وراء طرح هذه النسخة بسيط جداً، فهي إصدارة خاصة من أندرويد أوريو مصممة للعمل بشكل أفضل على الهواتف التي تضم 512 ميجابايتا أو جيجابايتا واحداً من الذاكرة.

وعلى سبيل المقارنة، فإن هاتف جوجل بكسل 2 (كباقي هواتف الفئة العليا) يضم أربعة جيجابايتات من الذاكرة، ويضم آيفون إكس لشركة آبل ثلاثة جيجابايتات، في حين يضم هاتف جلاكسي نوت 8 لشركة سامسونج ستة جيجابايتات من الذاكرة.
ويعتبر جعل نظام التشغيل ذاته يعمل على كل من الهواتف عالية المواصفات والهواتف الرخيصة تحدياً، لكن جوجل تقول إنها تجاوزته، فإصدارة أندرويد جو تطرح باعتبارها بديلاً لنظام أندرويد أوريو يمكن للمصنعين إعداده ليلائم هواتفهم الرخيصة.
وإعداد هذا النظام يؤدي إلى بعض الأشياء، فهو يهيئ الهاتف لاستخدام نسخ «جو» من التطبيقات التي تشمل تطبيق «جوجل» الرئيسي، ومساعد جوجل، وخرائط جوجل، وبريد جيميل، وغيرها.
وبعض تلك التطبيقات، مثل يوتيوب يملك مزايا خاصة لتحميل الأشياء عبر الشبكة اللاسلكية، كما أن نسخ «جو» من التطبيقات أصغر كثيراً من النسخ العادية وبإمكانها توفير ما يصل إلى نصف مساحة التخزين.
وهناك أيضاً «تحسينات على الأداء ومساحة التخزين» في نسخة جو من أوريو، ورغم أن ذلك قد يكون مطلباً لكل هاتف أندرويد لكنه ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً في هذه الحالة، فتخصيص التطبيق ليشغل مساحة أقل قد يعني أيضاً أنه يحتاج إلى وقت أطول للإقلاع، ففي الهواتف التي تعتبر فيها مساحة التخزين أمراً مهماً يمكن التنازل عن تلك الثواني لكن في معظم هواتف الفئة العليا فإن ذلك غير مقبول.
إضافة إلى أن جوجل فعّلت بشكل افتراضي بعض المزايا الأخرى الموفرة لاستهلاك البيانات، ففي متصفح كروم سيتم تشغيل كل شيء في خادم جوجل لتقليص حجم الملفات قبل تسليمها إلى الهاتف، كما يتضمن النظام تطبيقاً جديداً يدعى (Datally) لتتبع حركة البيانات.