عالميا.. السلطنة تتقدم 4 مراكز في مؤشر ريادة الأعمال

مؤشر الخميس ٣٠/نوفمبر/٢٠١٧ ١٩:٠١ م
عالميا.. السلطنة تتقدم 4 مراكز في مؤشر ريادة الأعمال

مسقط- ش
أحرزت السلطنة تقدما عالميا ملحوظا في المؤشر الدولي لريادة الأعمال، حيث قفزت أربعة مراكز خلال عام واحد لتتقدم إلى المركز الثالث والثلاثين عالميا من بين 137 دولة حول العالم، والثالث عربيا تبعا للمعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية (GEDI) والذي يقع مقره بالولايات المتحدة الأمريكية.
جاء ذلك خلال البيان الذي نشره موقع المعهد والذي استند في نتائجه على 14 مؤشر أداء تم قياسهم وتقييمهم من قبل مجموعة من الخبراء ورواد الأعمال من أرقى المؤسسات الأكاديمية والتمويلية والشركات الكبرى حول العالم.
وحول هذا أعرب وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) معالي الدكتورعلي بن مسعود السنيدي، عن سعادته بما تحقق من تقدم ملحوظ خلال هذا العام وقال: "إن هذا الإنجاز يعكس الجهود المبذولة في تعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص المجتمع ورواد الأعمال، والدليل على ذلك هو تحسن مؤشرات الأداء وبالأخص رأس المال المبادر، نسبة نمو المؤسسات، وتنمية الإنسان رأس المال البشري.
من جانبه قال رئيس مجلس المناقصات معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي، إن هذا التقدم يعكس تحسن تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الأعمال التي تسند إليها ضمن المناقصات والمشتريات الحكومية، وهذا جاء نتيجة التعاون المستمر والمثمر بين ريادة ومجلس المناقصات في تنفيذ قرارات ندوتي تنمية المؤسسات.
وحول هذا أكد وزير الإسكان معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي أن الوزارة ماضية قدما في متابعة تنفيذ القرارات ذات الصلة بتخصيص أراض صناعية وتجارية وسياحية ومن ذلك التعميم مؤخرا بتخصيص 10 بالمائة من المخططات الصناعية والتجارية والسياحية.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة القوى العاملة، بأن الوزارة تسعد لهذا التقدم الملحوظ في تطور رأس المال البشري العامل في هذا المجال حيث تتابع وزارة القوى العاملة تنفيذ كافة القرارات التي تبسط الإجراءات وتوفير القوى العاملة لكل مؤسسة، احتساب صاحب المؤسسة كصاحب عمل وتحفيز القطاع الخاص لتعزيز فرص العمل والنمو عبر التعاقد مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.