ندوة عن الفلسفة في العصر الحديث

بلادنا الخميس ٣٠/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٢ ص

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس أمس الأربعاء ندوة بعنوان «أهمية الفلسفة ورسالتها في العصر الحديث» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» سعيا للتوعية بأهمية الفلسفة وتشجيعا للناس على تبادل التراث الفلسفي، وتوطيدا لمفاهيم السلام، الحوار، التسامح، التعايش والتنوع الثقافي في العالم.تضمنت الندوة التي أدارها د. نور الدين الشابي أستاذ مساعد في الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، عرضا لأربع أوراق علمية.

ناقش الورقة الأولى الأستاذ د. سمير إبراهيم حسن، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية والتي جاءت بعنوان «أهمية الفلسفة» محاولا الدفاع عن فكرة الفلسفة من خلال مواجهة الفهم العامي والساذج ومواجهة الانتقاص من قيمة الفلسفة . وتناولت الورقة الثانية موضوع «الفلسفة والفكر النقدي»، والتي تحدث خلالها د. أحمد يوسف أستاذ النقد الأدبي بالكلية ذاكرًا المبادئ الثلاثة التي ينهض بها النقد بوصفه «ممارسة فلسفية» و .فيما تحدث د. محمد سيد حسن، أستاذ مساعد في الفلسفة بالكلية حول «الفلسفة بين واقعية العلم ومثاليته: الفلسفة وبناء النموذج» .
وجاءت الورقة الرابعة بعنوان «بين الفلسفة والعلوم الطبيعية» تحدث خلالها د. حسن بن أحمد اللواتي، من وزارة الصحة ذاكرًا أن الطالب الذي يتخصص في العلوم الطبيعية يجد نفسه «غريبا» في عالم الفلسفة في حين أن الفيلسوف يحس نفسه «أميًا» في أبجديات العلوم الطبيعية.