اليوم.. وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالدقم

مؤشر الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٢ ص
اليوم.. وضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالدقم

الدقم -
برعاية رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، معالي يحيى بن سعيد الجابري، تحتفل الدقم اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والسفراء وكبار مسؤولي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأعيان المنطقة وممثلي الشركات المساهمة في إنشاء المصنع.

يأتي المشروع الجديد باسم «شركة كروة موتورز» بشراكة استراتيجية بين «مواصلات قطر» وهي شركة النقل الوطنية في دولة قطر الشقيقة إذ تمتلك ما نسبته 70 % من حصص الشركة والصندوق العُماني للاستثمار، وهو صندوق سيادي بالسلطنة يمتلك ما نسبته 30 % من حصص الشركة الجديدة. وسيستثمر الطرفان حوالى 90 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع الذي يتميز بقدراته الكامنة في أن يصبح محوراً نشطاً لصناعة الحافلات بمنطقة الدقم على المدى الطويل. ويعدُّ وضع حجر الأساس بمثابة معلم رئيسي في مسيرة تنفيذ مبادرة تاريخية لبناء أول مصنع لتصنيع وتجميع الباصات والحافلات بالسلطنة كاستثمار إستراتيجي من قبل حكومتي السلطنة وقطر معاً. ويشار إلى أن السعة الإنتاجية المخطط لها مبدئياً للمصنع هي إنتاج 1000 حافلة سنوياً تصل إلى 3000 حافلة في ذروة الإنتاج بالسعة الكاملة للمصنع، وذلك بعد التوسع التدريجي للمصنع وفقاً لمستوى طلب السوق لمنتجاته.

وقد صمم المصنع لإنتاج الحافلات والباصات لتشمل الباصات المدنية وحافلات المدارس المخصصة لتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية. وسيتاح لشركة كروة موتورز بيع حافلاتها في أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع توفير قدر أكبر من المرونة والأولوية للسوقين العُماني والقطري، في حين إن الطلب على الحافلات والباصات في جميع أنحاء العالم في تزايد مستمر، وهذه هي الخطوة الأولى بأن تصبح الشركة الرائدة في مجال توفير الحافلات على المستوى الإقليمي.
وسيقام المشروع على مساحة 220 ألف متر مربع في مرحلته الأولى، وبتوظيف 200 موظف وعامل بالمرحلة الأولى منه، وهو عدد يتوقع مضاعفته عند توسع المشروع، بالإضافة إلى التوظيف في أقسام بحوث التطوير وتصنيع قطع الغيار والتصميم والتسويق الدولي.