«تقنية المعلومات» تناقش الذكاء الصناعي

مؤشر الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٢ ص
«تقنية المعلومات» تناقش الذكاء الصناعي

مسقط -
نظّمت هيئة تقنية المعلومات جلسة دردشة رقمية حول الذكاء الصناعي، وذلك في واحة المعرفة بمركز «ساس» لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية.

ناقشت الجلسة عدداً من المحاور أبرزها: مفهوم الذكاء الصناعي، وأهم تطبيقاته، بالإضافة إلى تأثيراته، وما الذي يجب علينا فعله للاستعداد لهذه التقنية، وشارك بالجلسة عدد من المختصين وهم: المدير العام لأمن المعلومات بهيئة تقنية المعلومات د. بدر بن سالم المنذري، والباحثة في علوم الحاسوب في جامعة السلطان قابوس د. أسماء السعيدية، والمحاضر في علوم الحاسوب في جامعة السلطان قابوس د. حمزة زيدوم.

وخلال الجلسة قال د. بدر المنذري: «إن الذكاء الصناعي يرمز إلى التطبيقات والأنظمة والبرامج التي تضاهي القدرات البشرية في تصميم برامج التعلم والاستنتاج مثل تطبيقات تعلم اللغات مثل chat box، ويستخدم الذكاء الصناعي في السلطنة في مجال الاستشارات القانونية والمالية ويتوقع أن يؤثر الذكاء الصناعي على شركات التأمين وسيدعم العديد من القطاعات وتحليل الصور، وهناك جانب إيجابي لاستخدام الذكاء الصناعي في أمن المعلومات للحد من الهجمات الإلكترونية، والبرمجيات الخبيثة، وانتحال الشخصيات، واكتشاف أية أنماط غير طبيعية مثل تزوير بطاقات الائتمان».
فيما تحدثت د. أسماء السعيدية عن توظيف الذكاء الصناعي وأوضحت أن من وظائف الذكاء الصناعي التعلم، والتحليل، والاستنتاج.
وأضافت: «نبحث في السلطنة عن إمكانية تجربة الذكاء الصناعي في مجال خدمة الزبائن للبنوك والشركات، وقد لا يقتصر ذلك على مجال الدعم الفني الإلكتروني فقط، وقد وُظف الذكاء الصناعي عالمياً في مجال تشخيص الأمراض، فقد جرى تشخيص مريض بالسرطان خلال 3 دقائق باستخدام أحد التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الصناعي». فيما أشار د. حمزة زيدوم إلى أن الذكاء الصناعي يعتمد على الرياضيات والتي تعدُّ لغة العلم المعاصر، والذي يعتمد على خوارزميات رياضية متقدمة، وعلى الشباب أن يقبلوا على تعلم هذه اللغة حتى يستطيعوا أن يبدعوا في مجال الذكاء الصناعي.