مدير التعليم التقني: «التقنية» تولّد الوظائف

مؤشر الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٩ ص
مدير التعليم التقني:

«التقنية» تولّد الوظائف

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد مدير عام التعليم التقني بوزارة القوى العاملة د. عبدالحكيم بن هلال الإسماعيلي أن التقنية تساعد في إيجاد وظائف جديدة لأبناء البلد إذا ما تم تأهيلهم بشكل جيد للوظائف الجديدة.

وأضاف الإسماعيلي خلال مشاركته في منتدى عُمان للطاقة 2017 أن تقدم التقنية في قطاع النفط ستوجد وظائف جديدة ذات طابع فني وتخصصي يمكن للعمانيين شغلها.
المنتدى الذي أقيم أمس في جراند حياة مسقط تناول العديد من المناقشات التي شارك الحاضرون في إثرائها خاصة في محور مستقبل التقنية بقطاع الطاقة، حيث عبروا عن أهمية مواكبة برامج التعليم والتأهيل للثورة التقنية التي يشهدها العالم، خاصة وأن القطاع على مشارف الثورة الصناعية الرابعة.
وأكد المشاركون على أهمية الشراكة في تأهيل الكوادر الوطنية لمواكبة هذا التطور التقني، مشددين على أهمية تبني الشركات العاملة في مجال الطاقة، وكذلك المؤسسات التعليمية لبرامج تأهيلية خاصة تمتد لمدة عام كامل.
كما أعلن مجلس البحث العلمي خلال المنتدى بالشراكة مع وزارة النفط والغاز وشركة تنمية نفط عُمان وبمشاركة 34 جهة حكومية وخاصة عن إطلاق منصة «إيجاد» المتعلقة بالبحوث والدراسات خاصة في مجالات الطاقة.
ومن المؤمل أن تساهم «إيجاد» وهي نظام رقمي في تبادل الخبرات والأفكار بين القطاعات الصناعية والأكاديمية والحكومية، وتقديم حلول عملية للتحديات التي تواجه العاملين في هذا القطاع.
ويتوقع من هذه المنصة التي تم التجهيز لها منذ عام أن تعمل على إيجاد الحلول اللازمة وتحسين المواءمة بين القطاع الأكاديمي وصناعة الطاقة، وذلك في خطوة تهدف إلى بناء منظومة فاعلة قادرة على تقديم الحلول الإبداعية لقطاع الطاقة لضمان استدامة الإنتاج حتى عام 2040 وما بعده.
وشهد منتدى الطاقة لهذا العام استعراض أبرز المشاريع الحكومية والخاصة في مجال الطاقة ومن أبرزها مشروع شركــــة تنمية نفط عُمان في استخــــدام الطاقــــة الشمسية في إنتاج الطاقة.