تنفيذ مشاريع صحية في أدم

بلادنا الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤٥ ص
تنفيذ مشاريع صحية في أدم

أدم - علي بن سعود البوسعيدي

تقوم وزارة الصحة حاليا بتنفيذ عدد من المشاريع الصحية بولاية أدم بمحافظة الداخلية في إطار توفير المستوى المطلوب من الرعاية الصحية الشاملة في جميع أرجاء الولاية للمواطنين والمقيمين.

وتتضمن المشاريع إنشاء وحدة ولادة جديدة في مستشفى أدم مجهزة بمختلف المرافق الضرورية، وأخرى للطوارئ والحوادث بتكلفة نحو 700 ألف ريال عماني وعلى مساحة بناء تبلغ 800 متر مربع، وذلك ضمن خطة تأهيل المستشفى لتعزيز مستوى الخدمة التي يقدمها لجميع مرتاديه، وتحتوي وحدة الولادة على غرف انتظار وأخرى للتمريض وغرفة تجهيزات ما قبل الولادة إضافة إلى غرفتين للولادة وأخرى للأدوات والمعدات الطبية ومخزن ومرافق عامة أخرى.
أما وحدة الطوارئ والحوادث فتشتمل على قاعات انتظار وغرف للسجلات الطبية وللمعاينة وللعزل وللتجهيزات الطبية وغرفة للطبيب وأخرى للفحص إضافة إلى غرف الملاحظة والعلاج وغرفة للسجلات الطبية وأخرى للمعدات والأدوات الطبية ومخزن ومرافق عامة أخرى، وتأتي هذه الإضافات لتكون رافدا مكملا لبقية مرافق المستشفى لتخدم شرائح متعددة من فئات المجتمع.
كما تنفذ الوزارة أيضا مشروع إقامة مركز رأس الجبل الصحي في منطقة رأس الجبل بتكلفة تبلغ 500 ألف ريال عماني يتضمن غرفة للمعاينة وأخرى للعلاج وقاعات انتظار وصيدلية ومختبرا وقاعة للاجتماع وعيادة للطبيب ومكتبا إداريا ومخازن ومرافق أخرى، وسوف يخدم مناطق البادية القريبة من منطقة رأس الجبل، وجاء تنفيذه بدعم من شركة تنمية نفط عمان. ويعتبر مركز رأس الجبل الصحي إضافة مهمة للمراكز الصحية في الولاية، حيث سيقدم الرعاية الصحية الأولية للمواطنين والمقيمين في منطقة رأس الجبل وما جاورها ويسهل على المواطنين في هذه المناطق الحصول على الخدمات الصحية بكل سهولة ويسر.
ومركز رأس الجبل الصحي هو ثالث مركز في ولاية أدم بعد مركزي الزاهية وغابة إضافة إلى مستشفى أدم الذي يقدم الخدمات الصحية بشكل أوسع لجميع المواطنين والمقيمين في الولاية.
من جانب آخر ينتظر سكان منطقة البشائر والمناطق المجاورة لها افتتاح مركز البشائر الصحي الذي أصبح جاهزا منذ سنة تقريبا بعد أن تم تسليمه لوزارة الصحة التي تسعى جاهدة لتشغيل المركز في الوقت القريب وتجهيزه بكافة الأجهزة والمعدات الطبية وتوفير الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية ليقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لمواطني وسكان هذه المناطق وليخفف كثيرا من الضغوطات المتزايدة على مستشفى أدم في تقديم أرقى الرعاية الصحية بسبب النمو السكاني المتزايد في الولاية ومناطق البادية التابعة لها ووجود كثير من الشركات العاملة في مجال النفط والغاز.