«بلدية مسقط».. عين على التنمية

بلادنا الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤٤ ص
«بلدية مسقط».. عين على التنمية

مسقط-

تواكب بلدية مسقط مسيرة النهضة التنموية في مختلف قطاعات العمل البلدي، وذلك وفق إستراتيـــــجية ورؤية مدروسة تأخذ بالاعتبار معايير التنمية المستدامة والتطوير والجودة في تنفيذ الأعمال الخدمية، حيث تُشرف البلـــــدية على قطاعات خدمية متعددة بمحافظة مســــــقط من أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء المتنزهات والحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وإنشاء ومتــــــابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدمية.

وتمضي بلدية مسقط قدماً في تنفيذ وإنشاء عدد من المشاريع التنموية، والمشاريع التطويرية والتجميلية في نطاق الولايات الست (مسقط، السيب، بوشر، قريات، الـعامرات، ومطرح) والتي تم إنجازها خلال الفـــــترة القريبة الـــفائتة، والبعض منها يجري العمل على تنفيذها، ومن أبرز هذه المشروعات:

ازدواجية طريق الخوض

تنتهي بلدية مسقط من تنفيذ معظم الأعمال الأساسية لمشروع ازدواجية شارع الخوض، وافتتاحه أمام الحركة المرورية، ما سيُسهم في تعزيز انسيابية حركة المركبات بأريحية لقائدي السيارات. حيث يبلغ إجمالي طول الطريق (3200) متر، ويمتد ابتداء من دوار جامعة السلطان قابوس وحتى التقاطع رقم (12) على طريق مسقط السريع، وبعدد (3) حارات في كل اتجاه.

منطقة العتكية الصناعية

نظراً للأهمية المكانية للموقع باعتباره من المناطق المستقبلية الواعدة، فقد شرعت بلدية مسقط بإنشاء الطرق الداخلية بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات، حيث سيعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات قريات الرئيسي مع فتح الطرق الإسفلتية الرئيسية بالمخطط، وتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة الصناعية، مما سيكون له الأثر الإيجابي في زيادة النشاط التجاري بالمنطقة.

محطات الوقود بمسقط السريع

يأتي مشروع إنشاء الطرق الخدمية ومداخل ومخارج محطات الوقود بطريق مسقط السريع استكمالاً لجهود بلدية مسقط في توفير الخدمات العامة على الطرق الرئيسة. وتتضمن أعمال المشروع إنشاء مداخل ومخارج تخدم محطات الوقود في أربعة مواقع هي (الأنصب، غلا، الرسيل، حلبان) بمحاذاة طريق مسقط السريع، وقد تم تصميم هذه الطرق بأعلى المعايير والمواصفات الفنية الحديثة، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من مستخدمي الطريق ومرتادي محطات الوقود.

تأهيل الطرق

واستكمالاً لبرنامج تأهيل الطرق وحمايتها، فقد أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيلا على الطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول (2) كم، وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق يتي- السيفة. ويمثل هذا الجزء مساراً مستقيماً بدون أية مسارات متعرجة، وبديلاً عن المسار السابق المحاذي لشاطئ منطقة الخيران والذي تكثر فيه المنحنيات الأفقية والعمودية الحادة.

شارع المطار بمنطقة المرتفعة

ولأهمية الموقع الواعد بالمنشآت والصروح الحديثة كمطار مسقط الدولي الجديد، ومدينة العرفان وما حولها من مناطق، فقد افتتحت بلدية مسقط خلال شهر فبراير الفائت من هذا العام شارع المطار المزدوج بمنطقة المرتفعة بطول (4.7) كيلو متراً. ويحتوي المشروع على جسر علوي يبلغ طوله (135) متراً، وبعدد مسارين في كل اتجاه، وإنشاء تقاطع الإشارات الضوئية أسفل الجسر، ويصل عدد من المسارات فيه إلى (5) مسارات، إضافة إلى مسارات حرة ومسارات التفافية، وتم استخدام تقنية تسليح الإسفلت بمنطقة التقاطع لتكون قادرة على تحمل أوزان المركبات الثقيلة.

إنارة LED

بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)، حيث تم استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متر تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ47، على أن يتم تعميمها على جميع الطرق بالمحافظة تدريجياً.

شهادة الأيزو 9001 بالقطاع المالي

حصلت بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو 9001 إصدار 2015م في القطاع المالي، حيث قامت البلدية بإجراءاتها للحصول على شهادة الأيزو (9001) في القطاع المالي من خلال العمل على مرحلتين، إذ تضمنت المرحلة الأولى مرحلة التدقيق الداخلي، وتعد الشهادة نظير الجهد الذي قامت به الكفاءات البشرية، والتي تم من خلالها تحقيق أهداف ومتطلبات الحصول على هذه الشهادة الدولية بفترة زمنية قياسية.

تحصيل التأمينات إلكترونياً

وفي إطار خطط البلدية للتحول نحو الحكومة الإلكترونية، وتفعيل التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات، وتبسيط الإجراءات، وقعت بلدية مسقط اتفاقية مع بنك مسقط- ميثاق للصيرفة الإسلامية لتحصيل مبالغ تأمينات بلدية مسقط الخدمية إلكترونياً.

مذكرة تعاون مع «Ooredoo»
وقعت بلدية مسقط مذكرة تعاون مع الشركة العُمانية القطرية للاتصالات (Ooredoo)، وتضمنت المذكرة قيام الطرفين بالتعاون فيما بينهما والعمل المشترك من خــــلال تبادل الزيارات الميدانية؛ للإطلاع والاستفادة من الخبرات ومهارات العمل في المجالات الإدارية والتقنية والفنية والخدمية.

خصخصة الخدمات

قامت البلدية بخصخصة عدة قطاعات كالمسالخ، والخدمات البلدية، وسوق الأسماك والخضروات والفواكه بمطرح. وذلك من منطلق إتاحة المجال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمــــــشاركة في خطط بلدية مسقط لاســــــتثمار ممتلكاتها، حيث قامت البلدية بالتعاقد مع بعض الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستئجار وتشغيل عدد (8) من المقاهي التابعة لها، والموزعة على عدد من المواقع الحيوية.

سكنات العمال

تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ سكنات للعمال بكل من ولاية السيب وولاية قريات، وسيتم إنشاء سكنات في المسفاة بولاية بوشر وفي ولاية العامرات كمرحلة لاحقة. ويتضمن المشروع إقامة سكنات عمالية متكاملة تحتوي على غرف مجهزة بمطابخ ودورات مياه ومرافق وخدمات أساسية، كذلك توفير مساحات للاستراحة في كل موقع سكني.

مركز اتصالات مسقط

وصل عدد البلاغات الواردة للمركز والمتعلقة بالعمل البلدي حتى سبتمبر2017م (17994) بلاغاً، وتم معالجة وإغلاق (17678) بلاغاً، بنسبة إنجاز وصلت إلى (98.24 %)، وسجلت معدلات إنجاز معالجة البلاغات الواردة إلى بلدية مسقط عبر مركز اتصالات مسقط خلال الفترة المذكورة أعلاه نسبة 100 % في كل من: المديرية العامة بقريات، والمديرية العامة للتشجير والمتنزهات، والمديرية العامة للنقليات، والمديرية العامة لتقنية المعلومات، وإدارة سوق الموالح المركزي، وإدارة المسالخ، والمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي.

خدمات إلكترونية

تتبنى بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمجتمع عبر الموقع الإلكتروني للبلدية، وعبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، ومن أبــــــرزها خدمات تراخيص البناء، وخدمات عقود الإيجار، وخدمات التراخيص البلدية، وخدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة.

تسهيل إجراءات المستفيدين

بدأت البلدية بالتعامل بنظام التناقص الإلكتروني الوطني، وتوفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، وإصدار النسخة الثالثة من تطبيق بلديتي، وتدشين النسخة الجديدة المطورة لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية، وإضافة وتوفير أعداد جديدة من الخدمات الإلكترونية التي ستقدم عبر مكاتب سند. إضافة إلى ذلك فقد تم تفعيل الربط الإلكتروني التلقائي مع الأحوال المدنية للحصول على بيانات الأفراد المتعاملين مع بلدية مسقط، وقد تم تحديث بيانات الأنشطة التجارية بخدمة الترخيص البلدي إلى الترميز الحديث للأنشطة التجارية ذي التصنيف الرابع، بحيث تتوافق مع بيانات الأنشطة الصادرة بفروع السجل التجاري الصادر من وزارة التجارة والصناعة، وذلك لضمان توافق البيانات بين الأنظمة في بلدية مسقط ووزارة التجارة والصناعة والقوى العاملة.

التشجير والمتنزهات

تحتضن محافظة مسقط 147 حديقة ومتنزها موزعة على جميع رولايات المحافظة بالتناسب مع الكثافة السكانية لكل ولاية. حيث قامت المديرية بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، كما تمت إعادة تأهيل مناطق التشجير بشارع الخدمات بالحيل الشمالية بإجمالي طول 5.5 كم، إضافة إلى إعادة تأهيل شارع مزون بما يتناسب مع الوضع الحالي بسبب تغير استخدام بعض الأراضي من سكني إلى سكني تجاري، وتشجير حدائق ولاية بوشر؛ حديقة الخوير العامة، ومتنزه شاطئ العذيبة، ومتنزه شاطئ الغبرة، وبحيرة الغبرة.

السوق المركزي للخضروات

كما يعد السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح من الأسواق الرئيسية لبيع وتداول وتجارة الخضروات والفواكه بالجملة والتجزئة في مسقط، والذي أكمل عشرين عاماً منذ افتتاحه، ويعمل في السوق حوالي 500 شركة، تقوم باستيراد وتوفير الفواكه والخضروات الطازجة من بلدان عديدة؛ أهمها الأردن ومصر وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين ودول الخليج العربي ولبنان وتركيا وإيران واليمن وفرنسا، وتوفيرها بأسعار مناسبة ومقبولة للجمهور. كما يقوم السوق المركزي بتزويد أسواق المحافظات والولايات العُمانية بأنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه التي ترده من خارج السلطنة، وذلك عن طريق المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية، كما يقوم بإعادة تصدير المنتجات سواء كانت عُمانية أو خارجية إلى أسواق الدول المجاورة. وقد خصصت إدارة السوق مساحة وقدرها 1600م2، موزعة على عدد 438 موقعاً تقريباً لتسويق المنتج المحلي وفتح باب التصدير له. حيث يؤدي السوق المركزي دوراً حيوياً في تسويق المنتج العُماني داخلياً، بالإضافة إلى فتح منافذ لتسويق المنتج خارجياً. وتعتزم إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه إنشاء مداخل ومخارج إضافية للسوق، منها إضافة مداخل تخدم السكان والمقيمين في المناطق القريبة من السوق، حيث ستكون هناك أربعة بوابات، وسيتم تخصيص بوابة واحدة لدخول الشاحنات، والبوابات الأخرى للمركبات الخفيفة؛ وذلك لتسهيل حركة الدخول والخروج من السوق وتجنب الاختناقات المرورية.

منجزات بلدية