إنشاء مركز للبحوث الطبية في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الأربعاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤٤ ص
إنشاء مركز للبحوث الطبية في جامعة السلطان قابوس

مسقط -

أعلنت جامعة السلطان قابوس مؤخراً عن موافقة مجلس الجامعة على إنشاء مركز البحوث الطبية الذي سيعزز جهود السلطنة في مجال أبحاث العلوم الصحية، وسيقوم المركز الجديد، والذي يُعدّ المركز البحثي الثالث عشر في جامعة السلطان قابوس، بإجراء بحوث طبية تعاونية متعددة التخصصات تجمع بين باحثين وأطباء من مختلف المجالات العلمية لاسيما تلك المتعلقة بالعلوم الصحية، وممن لديهم اهتمام مشترك بمجالات البحوث الأساسية والسريرية.

وقالت نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. رحمة المحروقية: «إن البحوث العلمية متعددة التخصصات والتي يدعم فكرتها المركز البحثي الجديد؛ قد أصبحت مطلبا ضروريًا ولا يمكن الاستغناء عنه في سبيل دفع عجلة التنمية الوطنية، وبشكل خاص فإن هذه البحوث تخدم الأهداف المنصبة في إطار تحقيق التطوير والاستدامة في مجالات البحوث الطبية الحيوية والسريرية المتقدمة».
وأشارت د. رحمة إلى أنه من المهم أن تركز البحوث الحالية التي يجري تنفيذها في مختلف التخصصات الطبية في جامعة السلطان قابوس على توفير روابط حيوية بين المجالات السريرية والعلمية، وعليه؛ فإن مركز البحوث الطبية بمرافقه وإدارته المركزية سيجمع باحثين من كلية الطب والعلوم الصحية، وكلية التمريض ومستشفى الجامعة، وذلك لضمان توفير البيئة المثلى للتعاون البحثي متعدد التخصصات.
ويشير عميد كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس الأستاذ د. عمر الرواس إلى أن مركز البحوث الطبية سيركز على نوعية البحوث التي تهتم بمواضيع ذات صلة بالسلطنة وبصحة أفراد المجتمع العماني، مؤكداً أن المركز الجديد سيحقق الأهداف المرجوة من خلال إجراء البحوث التجريبية التي تربط البحوث الطبية الحيوية الأساسية بالممارسات السريرية.
وتعد هذه المواضيع جزءاً من المجالات البحثية الإستراتيجية التي تهم مجلس البحث العلمي ووزارة الصحة في المجال الصحي، بما في ذلك أمراض الدم والأمراض الوراثية، والسرطان، والاضطرابات العقلية والعصبية، والصحة العامة، ونظم المعلومات الصحية، والاقتصاد الصحي، ومتلازمة الأمراض الاستقلابية (السكري وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وشحميات الدم).
ويهدف مركز البحوث الطبية إلى إجراء بحوث حول هذه المواضيع وغيرها، وذلك بالتعاون مع أصحاب العلاقة من أفراد ومؤسسات من القطاعين العام والخاص والتي لها اهتمام مشترك في تطوير البحوث الطبية في السلطنة.
وأكد مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الطب والعلوم الصحية د. خالد البلوشي على أهمية تعزيز ثقافة البحوث الصحية في السلطنة، باستضافة باحثين ليعملوا تحت سقف واحد، وهو الأمر الذي سيتحقق بإنشاء هذا المركز البحثي، مشيرا إلى أن المركز الجديد يعد خطوة كبيرة في مجال الأبحاث الطبية في البلاد، وسيكون بمثابة حجر الأساس للمرحلة المقبلة في المجال الحيوي بالسلطنة.