إحذر .. السجن عقوبة من أشعل حريقا بإهماله

بلادنا الثلاثاء ٢٨/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٠:٣٥ م
إحذر .. السجن عقوبة من أشعل حريقا بإهماله

خاص – ش
فتح الحريق الذي شب صباح اليوم بأحد المنازل بولاية بركاء ونتج عنه وفاة سبعة أشخاص من أسرة عمانية اضافة إلى عاملة منزل من الجنسية الافريقية ملف الإهمال الذي قد يؤدي إلى هذه الخسائر المفجعة في الأرواح .

حسب تأكيدات إدارة الدفاع المدني والإسعاف فإن غالبية الحرائق التي تشب في السلطنة تنتج عن الإهمال وعدم مراعاة الأنظمة الوقائية اللازمة ..

قد يظن الكثيرون أن الخسائر التي تسببها الحرائق حال اشتعالها جرّاء الإهمال تشمل كافة الخسائر الممكنة، ولكن الحقيقة تؤكد أن قانون الجزاء العماني قد فرض عقوبة على المتسبب في الحريق حتى إذا لم يكن قاصداً إشعالها وإنما تسبب فيها بإهماله ..

المادة 273 من قانون الجزاء العماني أكدت أنه " إذا نجم الحريق عن الإهمال أو الخطأ أو عدم مراعاة الأنظمة فيعاقب المسؤول بالسجن من شهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة من عشرة ريالات الى خمسين.

وفيما يعد جانبا آخر من جوانب الإهمال في المنشآت التجارية والصناعية التي يلزمها القانون بتوفير وصيانة آلات الإطفاء فتعهدهم القانون بالعقوبة .

المادة 274 نصت بأنه "يعاقب بالسجن من عشرة أيام إلى ستة اشهر من كان مجبراً بحكم القانون على اقتناء آلة لإطفاء الحريق فأغفل تركيبها أو أهمل إصلاحها في حال تعطلها.