تعرف ما هو أقوى جواز خليجي؟

مزاج الأحد ٢٨/فبراير/٢٠١٦ ٠١:١٩ ص
تعرف ما هو أقوى جواز خليجي؟

حصد جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً، للعام الثاني على التوالي محققاً المركز 38 عالمياً، ليرتفع مركزين عن العام الماضي مع وصوله إلى 122 دولة حول العالم بدون تأشيرة، وذلك وفقاً لتصنيف مؤشر مؤسسة “هنلي آند بارتنرز” المتخصصة في مجال الهجرة والإقامة والتأشيرات، بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي “IATA”.

وأكدت مؤسسة “هنلي آند بارتنرز”، أن زيادة عدد الدول التي يدخلها جواز السفر الإماراتي من 114 دولة خلال العام الماضي إلى 122 دولة خلال 2016، تعود إلى الاتفاق الذي عقدته الإمارات مع “الاتحاد الأوروبي” الذي منح حرية التنقل لمواطني الإمارات في 36 دولة، منها 26 دولة ضمن منطقة “الشينغن”، مما جعل الإمارات أول دولة عربية تمنح الإعفاء من تأشيرة الاتحاد.

وشهدت دول “مجلس التعاون الخليجي” تحسن ملحوظ بقوة جواز السفر التي ارتفعت في الكويت إلى المرتبة 57 عالمياً وقطر 60 بواقع ستة مراكز، مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 82 و79 بلداً على التوالي.

وجاءت البحرين في المرتبة الثالثة عربياً و65 على مستوى العالم، في حين تركزت سلطنة عُمان في المركز 67، والسعودية 69 مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 73 و71 و69 بلداً على التوالي.

يذكر أن، ألمانيا حافظت على مركز الصدارة، مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 177 دولة حول العالم، وبقيت السويد في المركز الثاني مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 176 دولة، وتراجعت المملكة المتحدة من المركز الأول إلى المركز الثالث العام الجاري، بعد تربّعها لثلاثة أعوام متتالية في الصدارة.