برنامج تدريبي يختص بصحة المراهقين

بلادنا الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠١:١٠ ص
برنامج تدريبي يختص بصحة المراهقين

مسقط
نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تدريبيا حول صحـــة وطب المراهقين، وذلك في الفترة من 21 وحتى 25 من شهر فبراير الجاري، حيث شارك في البرنامج مجموعة من الأطباء المقيمين في برنامج طب الأطفال، وذلك بهدف تدريبهم على الأسس والمحاور المتعلقة بطب المراهقين كأحد التخصصات الفرعية في تخصص طب الأطفال.

اشتمل البرنامج على محاضرات نظرية حول طبيعة وخصائص مرحلة المراهقة وما ينتج عنها من تغيرات بيولوجية وجسمانية وما يصاحبها من ميل للعزلة والحاجة للخصوصية وأهمية هذه المرحلة وتأثيرها على بقية مراحل العمر، ومتطلبات المراهق خلال تلك المرحلة. كما اشتمل البرنامج على محاضرات حول الأمراض الشائعة لدى المراهقين ومناقشة اتخاذ القرارات للحالات المرضية الصعبة لديهم.
وقالت مديرة دائرة الصحة النفسية لصحة المراهقين في وزارة الصحة، د.ناهدة بنت رؤوف اللواتية، إحدى المحاضرات في البرنامج التدريبي إن صحة المراهقين هي مرحلة انتقالية بين الطفولة والنضج، ومن الناحية العلمية كانت مندرجة ضمن تخصص طب الأطفال ومؤخرا لوحظ أن هذه المرحلة لها خصوصية كبيرة. ويمثل المراهقون 20% من السكان في السلطنة، لذلك لا بد للأطباء أن يكونوا مؤهلين ومدربين للتعامل مع هذه الفئة خصوصا أن المراهقين يمرون بالكثير من المتغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية بسبب التغيرات في النمو والبلوغ، بالإضافة إلى أهمية معرفة التعامل الصحيح مع الاحتياجات النفسية والاجتماعية للمراهقين خصوصا أنهم معرضون لممارسات وسلوكيات خطرة.