تمارين الصباح لــنـوم أفضل

مزاج الأحد ٢٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٠٧ ص

مسقط- وكالات

قد تعلم أهمية الرياضة بشكل عام للجسم والصحة، لكن نحن هنا نتحدث خصيصا عن تمارين الصباح وأهميتها لك وما يمكن أن تساعد على تعزيزه سواء من خلال حصولك على نوم أفضل أو مساعدتك في خسارة الوزن! لذلك نتعرف في السطور التالية على أهمية تمارين الصباح وكيف يمكن أن تجعلها روتينك اليومي، بحسب ما جاء في موقع «كل يوم معلومة طبية».

أهمية ممارسة تمارين الصباح

لتمارين الصباح فوائد صحية أكثر مما تتوقع، حيث تؤدي تمارين الصباح إلى تحسين النوم، وتعزيز خسارة الوزن بشكل واضح، كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 75 أن النساء اللاتي ينتظمن على أداء تمارين الصباح يتمتعن بنوم أفضل من أولئك الذين لا ينتظمون أو يمارسون الرياضة.

العلاقة بين تمارين الصباح والنوم وإنقاص الوزن

إن عدم حصولك على القدر الكافي من النوم يسبب التأثير على الهرمونات التي تتحكم في الشهية، ولذلك تساعد تمارين الصباح في تعديل الساعة الداخلية أو البيولوجية للجسم، وبالتالي القدرة على الحصول على نوم أفضل، على عكس التمارين المسائية التي يمكن أن تسبب اضطرابات النوم. حيث أن النوم السليم يساعد في ضبط التوازن للهرمونات المتحكمة في الشهية، لذلك سيساعدك كثيرا ممارسة رياضة سريعة بمعدل ساعة يوميا كل صباح، وحتى تسهل على نفسك أكثر قم باعتبار هذه التمارين الصباحية بمثابة موعد عمل ثابت يصعب إلغاؤه وبالتالي ستكون أكثر التزاما به. أما في حال كنت تعاني من زيادة الوزن فقد يسبب ذلك الأزمة القلبية في حال لم تكن تحاول الإنقاص من وزنك والتخلص من الدهون، لذلك يجب أن تتحدث إلى الطبيب.

اجعل تمارين الصباح روتين يومي

هناك طريقة وحيدة لتجعل من ممارسة تمارين الصباح عادة يومية لك، وهي من خلال إدخالها في حياتك اليومية العادية لتصبح جزء منه، قد يعتقد البعض أن المقصود بالرياضة هنا هو ارتداء حذائك الرياضي والجري في ماراثون فقط! وفقا لنصيحة دكتور والتر تومبسون أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة جورجيا بأتلانتا، أنه يجب أن تجعل من عاداتك اليومية عند ذهابك للمركز التجاري أو للعمل أو حتى الجراج أن تقوم بإيقاف سيارتك بعيدا بقدر الإمكان عن بوابة الدخول حتى تمشي أكثر، أيضا قم بالصعود على السلالم بدلا من المصعد. تعتبر الأنشطة البدنية المنتظمة مهمة أيضا مثل المشي أو ممارسة اليوجا، رفع الأثقال، ركوب الدراجة أو الجري وغيرها كلها يمكن أن تكون عادات صباحية من التمارين.