موقع «عُمان قابوس» يضيف خمس لغات جديدة

بلادنا الاثنين ٢٩/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص
موقع «عُمان قابوس» يضيف خمس لغات جديدة

مسقط -
يعد موقع «عمان قابوس» الإلكتروني المشروع التقني الأول الذي يُعنى بشخصية مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد العظم والتعريف بمنجزات عهده الظافر الميمون مخاطباً فيه الشعوب الخارجية بلغاتهم المتعددة. وقد أعلن الموقع عن إضافة خمس لغات عالمية إلى لغاته الحالية التي ستصل بنهاية العام الحالي إلى 30 لغة، بإشراف مباشر من السفارات المعتمدة لدى السلطنة في إطار الترجمة.

أعلن ذلك حمود بن محمد العزري الذي يتبوأ الإشراف على الموقع كجهد شخصي حبا وشغا في شخص جلالة السلطان -حفظه الله ورعاه-، وأكد أن مسيرة المشروع مستمرة بعطاء متميز، حيث تلقى طلبات الترجمة من قبل خمس دول أخرى محبة لشخص جلالة السلطان ولهذا البلد الذي تربطه علاقات متميزة مع جميع شعوب العالم الخارجي.

وأضاف: انتهينا للتو من استلام اللغة الإستونية التي ستحظى بتدشين رسمي قريبا وتمت ترجمتها بإشراف من مكتب رئيس وزراء إستونيا بشكل مباشر، ما جاء ثمرة لزيارته إلى السلطنة قبل فترة وجيزة. ونتابع بكل شغف الانتهاء من اللغات الأخرى للتأكد من إخراجها بشكل يليق بسيرة المقام السامي.
حظي موقع «عمان قابوس» بالعديد من الجوائز على مستوى دول الشرق الأوسط منافسا المواقع الخاصة بملوك ورؤساء الدول، كما تشرفت باستلام رسائل إشادة خطية من جلالة الملكة بياتريكس ملكة هولندا، وفخامة بارك كون-هيون رئيسة كوريا الجنوبية وفخامة الرئيس بنينو اكينو الثالث رئيس جمهورية الفلبين وولي عهد بروناي دار السلام، إضافة إلى الشخصيات الدبلوماسية وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة السفراء المعتمدين لدى السلطنة وخارجها.
وذكر العزري أنه ضمن الأولويات التي يحظى بها هذا المشروع أن يستمر عطاؤه لأبعد الحدود فبعد أن حقق الإنجازات التي يشهد لها الجميع داخل السلطنة وخارجها بدأ بالتفكير شخصيا بإطلاق مبادرات متميزة يتصدرها تلك التي سيكون لها الأثر الكبير في المجتمع. وعليه فإن برنامجا خاصا بالمسؤولية الاجتماعية بات جاهزا للتدشين في القريب وبمعايير عالمية، وسيمتد عطاؤه إلى كافة أنحاء السلطنة وسيكون ملتقى للمشاريع الإلكترونية المختلفة تحت إدارة موقع عمان قابوس. كما أن ترجمة سيرة صاحب الجلالة إلى لغتي الإشارة للصم و»برايل» للمكفوفين ستكون متصدرة مبادرات هذا البرنامج، علما أن الترجمة إلى هذه اللغات الخاصة جدا تتم بعد دراسة بحثية واسعة تخص مواقع ملوك ورؤساء دول العالم.
إلى ذلك أشار العزري إلى أن هذا العام سيشهد تدشين التطبيق الخاص بالهواتف الذكية لكافة لغات الموقع ليكون همزة تواصل مستمر ودائم مع زوار الموقع وإحاطتهم بما يستجد من محتوى إلكتروني للموقع ومن مبادرات متجددة.