السياحة تحيي المسارات الجبلية

مؤشر الخميس ٢٣/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٧ ص
السياحة تحيي المسارات الجبلية

مسقط -
تنظم وزارة السياحة بالتعاون مع فريق هايكنج سلطنة عمان مسيراً جبلياً بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين المجيد برعاية سعادة وكيلة وزارة السياحة ميثاء بنت سيف المحروقية، وذلك يوم السبت 25 نوفمبر الجاري.

يبدأ المسير من حديقة ريام العامة ويمتد لمسافة 8 كيلومترات ليصل إلى متنزه كلبوه بولاية مطرح، ويأتي تنظيمه بهدف التعريف بالمسارات الجبلية التي تتميز بها محافظة مسقط، بالإضافة إلى إحياء العادات والموروث الاجتماعي العريق.

تضم هذه الفعالية 70 مشاركاً من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي من محبي رياضة المشي الجبلي، وستتخلل المسار جملة من البرامج والفعاليات المشوقة، إذ سيجري تشكيل لوحة بشرية داخل الحديقة على شكل 47، والتي ترمز لمناسبة العيد الوطني، وبعد تقديم الشرح المفصل عن المسير سينطلق المشاركون مروراً ببوابة مطرح الداخلية لمشاهدة الفنون الشعبية التي ستقام في تلك المحطة.

نافذة حضارية

وسيستمر بعدها المسير بين أروقة سوق مطرح التي تعدُّ نافذة حضارية ومعمارية يتجول من خلالها المشاركون بين المحلات وصولاً إلى البوابة الأمامية لكورنيش سوق مطرح. وبعد التجمع سيجري تشكيل لوحة أخرى بوجود 10 دراجات لفريق الدراجات النارية، و15 دراجة لفريق الدراجات الهوائية، على أن يستمر المسار لمسافة 50 متراً، ثم يكمل بعدها المشاركون المشي بشكل منفصل لحين الوصول إلى برج ريام وبعده إلى نقطة البداية نفسها في الحديقة. وسيجري الاحتفال بختام الفعالية في قاعة فندق بيت الفلج، إذ سيجري تكريم المشاركين من قبل سعادة وكيلة وزارة السياحة.

وقال رئيس فريق هايكنج - عُمان د.جمعة بن سالم الشكيلي: «يأتي تنظيم هذا المسير ولأول مرة في سلطنة عمان كحدث يواكب العيد الوطني السابع والأربعين بدعم من وزارة السياحة وعدد من المؤسسات والشركات المحلية، إضافة إلى تكاتف الفريق الذي بذل مجهوداً لضمان الاستعداد الأمثل لهذا المسار، وقد أقام الفريق خلال السنوات الثلاث الفائتة مسارات جبلية تحتفي بالأعياد الوطنية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي».

ملحمة وطنية

وأضاف: «الأعياد الوطنية لدى فريق هايكنج - عُمان هي فرصة للتجمع الخليجي وملحمة وطنية يحتفل بها جميع المشاركين، وحقيقة فإن الإعداد لمثل هذه الفعاليات هو أقل ما يمكن تقديمه من الولاء والعرفان لقائد مسيرة النهضة المباركة جلالة السلطان قـــــــابوس المعظم، ونحن نحـــــــرص دائماً على المشاركة في جميع الأعياد الوطنية في دول الخليج، إذ ستكون لنا مســـــارات قادمة في السعودية والبحرين وقطر والكويت خلال هذا العام».

وذكر كذلك: «نحن نستهدف جميع الفئات من ذكور وإناث وأطفال للمشاركة في هذا المسير ومن جميع دول مجلس التعاون، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة من ناحية الأمن والسلامة، إذ سيكون هناك كادر طبي مكون من 3 ممرضين و3 مضمدين دائمين في كل المسارات، وجرى التنسيق كذلك مع شرطة عمان السلطانية لتأمين المسير والإسعاف لتفادي أي حالات طارئة، ومن جهتنا نعمل على نشر الوعي بين المشاركين وسيكون هناك مرشدون لمتابعتهم طول المسار».

التطور المعماري

وقال الشكيلي: «اختيرت حديقة ريام العامة وصولاً إلى متنزه كلبوه لنواحٍ سياحية جميلة جداً، فهناك تضاريس جبلية للممارسة رياضة المشي التي تعدُّ بؤرة عمل فريق الهايكنج، إضافة إلى وجود معالم حضارية قديمة في المناطق التي سيجري المرور من خلالها، والتي تعبر عن التطور المعماري في السلطنة فهناك بوابة مطرح، وميناء السلطان قابوس، وسوق مطرح الذي يعدُّ معلماً سياحياً فريداً، كذلك سيكون المسار مناسباً للجميع لقصر المسافة، إذ سيقطع المشاركون مسافة 2 كيلومتر لصعود الجبل، وباقي المسار هو عبارة عن مسار سطحي».

والجدير بالذكر أن أهداف فريق هايكنج - عُمان ليست مقتصرة على المشاركات الخليجية وحسب، بل يحرص الفريق وبالتنسيق مع 14 فريقاً يندرج تحت مظلة هايكنج - عُمان للمشاركة في أي فعالية تنظم في دول العالم لتمثيل اسم السلطنة، فقد شارك الفريق في فعاليات في كل من اليونان، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، ومانشستر البريطانية، وتركيا، والأردن، والمغرب، وغيرها.