x

انطلاق بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي

الجماهير الثلاثاء ٢١/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٩ ص
انطلاق بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي

مسقط -

برعاية وزير الإعلام معالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني، وحضور وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي، أعلنت عُمان للإبحار عن الانطلاق الرسمي لبطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي 2017، والتي استقطبت ألمع الأسماء في هذه الرياضة من 22 دولة. حضر حفل الافتتاح كذلك الرئيس التنفيذي للموج مسقط ناصر الشيباني، والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للتزلج المظلي ماركوس شوينتنر. تأتي استضافة لهذه البطولة العالمية بالتعاون مع الموج مسقط إضافة نوعية ضمن رؤية مشتركة لإبراز السلطنة كوجهة عالمية لمثل هذه البطولات، وانعكست تلك الرؤية في حفل الافتتاح الذي أقيم أمام مقر عُمان للإبحار بجانب مرسى الموج مسقط.

وستشهد بطولة العالم التي تقام على شاطئ الموج مسقط لغاية 26 نوفمبر، أقوى المنافسات على الإطلاق هذا العام للمتزلجين في فئة الفورميلا، وستشهد الكثير من الشد والجذب بين المصنفين الأوائل وحاملي اللقب السابقين لهذه البطولة التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للتزلج المظلي.

سيحاول بطل العالم السابق، الموناكي ماكسيم نوتشر -على سبيل المثال، الحفاظ على لقبه وردع المنافسين، لا سيما الفرنسي نيكو بارلير الحائز على لقب بطل العالم في الفئة المفتوحة لألواح التزلج المظلي المجنحة، وكذلك الفرنسي آكسيل مازيلا، الفائز بكأس سلسلة العالم للتزلج المظلي على الألواح المجنحة.
وفي فئة النساء التي ستنافس بشكل منفصل عن فئة الرجال على مدى ستة أيام، تتربع الأمريكية دانيالا موروز عرش التصنيف العالمي من الاتحاد الدولي للتزلج المظلي، ورغم صــــغر سنها (16 سنة) برزت دانيالا كأقوى المنافسين وأشرسهم، ولكن كونها هذا العام مدافعة عن اللقب، ستكون تحت ضغوطات أقوى للتركيز على الأداء وتجاهل المنافسين والحفاظ على هدوء أعصابها من أجل العودة إلى الديار بإنجاز آخر.
يشارك في البطولة 58 متسابقاً من بينهم 6 نساء يمثلون 22 دولة من ست قارات حول العالم، وعلى مدى ستة أيام، سيتنافسون في مياه بحر عُمان الدافئة مستفيدين من الرياح الثابتة والأجواء الدافئة المعتدلة في هذا الوقت من العام.
تجدر الإشارة إلى أن عُمان للإبحار قد نجحت حتى الآن في استضافة أرقى الفعاليات الرياضية، بمن فيها: سلسلة لوي فيتون لكأس أمريكا الشراعي، وسلسلة الإكستريم الشراعية، وعدد من بطولات العالم في فئات الليزر، وتعمل بشكل مكثف مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لرفد قطاع السياحة الرياضية والمساهمة المباشرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة.
وضعت بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي نظاماً “مغلقاً” للسباقات على مدى الأيام الخمسة يسمح باستخدام أربعة أنواع فقط من المظلات، ونوع واحد فقط من ألواح التزلج المجنحة، وستُعتمد هذه التشكيلة مستقبلاً إذا ما نجحت فئة الفورميلا في الوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020 كـ “فئة استعراضية”. ولعل هذا القرار المنتظر يفسر -ولو جزئياً- الإقبال الكبير من المتزلجين المشاركين في هذا البطولة التي تعدُّ الأضخم في روزنامة فئة التزلج المظلي.
وقبل ما يقارب السنة فقط، استطاعت الأمريكية دانيلا موروز التي كانت حينها في الـ15 سنة فقط أن تخطف الأضواء وتفوز بلقب بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي التي أقيمت في الصين، وفي هذا العام سيكون عليها مهمة صعبة في مواجهة الطامعين في اختطاف اللقب منها، وأشارت موروز إلى تطلعها لخوض هذه البطولة، وقالت: “أنا متحمسة لخوض بطولة أخرى والدفاع عن لقبي. سيكون الضغط هذه المرة أكبر بكثير بلا شك، لأنني أصبحت تحت الأضواء ووضع الناس الكثير من التوقعات حيال أدائي. ولكنني سأسعى إلى التحلي بالهدوء، واتباع حدسي والتركيز على أفضل التكتيكات في إدارة مجريات السباقات. هذا العام ستكون السباقات أكثر إثارة ومتعة”.
ولعل أخطر منافسي دانيلا موروز ستكون الروسية إيلينا كالينينا، حاملة اللقب السابقة، ولكنها ليست الوحيدة، إذ إن الفرنسيتين أليكسيا فانسيلا وأنايس ماي ديجاردين كرَّستا كثيراً من الوقت في التدريب والاستعداد لهذه البطولة مع باقي الرجال ضمن فريقهم “إيناتا”. فالفرنسية دياجاردين، البالغة من العمر 16 سنة، متحمسة أيضاً للمشاركة في بطولة العالم الثانية لها، لا سيما بعد انضمامها إلى فريق إيناتا الذي وفر لها معدات أفضل لخوض المنافسات والتميز فيها. وأشارت ديجاردين إلى استعداداتها، وقالت: “أعجبتني هذه الأدوات وهي أفضل من العام الفائت، ولا يمكنني بعد اليوم أن ألقي اللوم على المعدات، وإن كانت هناك أي مشكلة في الأداء فهي بسببي أنا”.
علاوة على ذلك يعود المتزلج ماكسيم نوتشر بعد استراحة أربعة أشهر من رياضة التزلج المظلي، وهو متحمس الآن أكثر من أي وقت مضى، لا سيما بعدما استأثر بلقب البطولة على مدى ثلاث سنوات متتالية، ولكنه مع ذلك يبدي بعض التوجس هذا العـــــــام في مواجــــــهة المنافسة الشرسة من المتزلجين المحتـــرفين، سواء الصاعدين منهم أو حاملي اللقـــــب سابقاً مثل الأمريكي جوني هينكن، والألماني فلوريان جروبر.
وقال نوتشر معلقاً على مشاركته وتوقعاته: “لم يمض على عودتي إلى التدريبات أكثر من شهر الآن، ولذلك أنظر إلى الأمر من منظور واسع الاحتمالات. سأستمتع بالسباقات كثيراً بلا شك، مع أنني أتطلع إلى الحفاظ على لقبي، ولكنني سأكون واقعياً أكثر بشأن ذلك”.