x

«الكلية الحديثة» تدشن ماجستير الإدارة العامة

مؤشر الثلاثاء ٢١/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٥٩ ص

مسقط –
دشّنت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بمسقط برنامجها الجديد للماجستير في الإدارة العامة وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة ليبدأ بنهاية العام الجاري. واستهل الحفل بكلمة ترحيب ألقاها عميد الكلية الأستاذ الدكتور أحمد النعماني، سلّط من خلالها الضوء على الأهمية التي توليها الكلية لنوعية التعليم الذي توفره لطلابها منذ افتتاحها منذ أكثر من 20 عاماً وعلى الأسلوب الذي تنتهجه والذي يجعل الطالب محور العملية التعليمية.

كما أكد عميد الكلية في كلمته على رؤية الكلية وحرصها على أن تكون «صرحاً رائداً للتعليم العالي في المنطقة» يعد الطالب لمواكبة الاتجاهات العالمية والتجارية المعاصرة وبالتالي للمنافسة عند الانخراط في سوق العمل.

وإدراكاً منها للدور المهم الذي يلعبه القطاع العام الفعال في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسلطنة، ارتأت الكلية الحديثة ضرورة توفير برنامج ماجستير في الإدارة العامة باللغة العربية يهدف إلى تزويد العاملين في القطاع العام بالمهارات والمعارف اللازمة في مجال الإدارة العامة بلغة يسهل عليهم استخدامها والدراسة بها ونقل المعارف من خلالها من بيئة الدراسة إلى بيئة العمل.

كما تحدّث رئيس قسم الإدارة والسياسات العامة، والعميد المشارك بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، د.شاهجهان حافظ بوهيان، عن القسم بالجامعة وعن الخطة الاستراتيجية التي ينتهجها والتي تهدف إلى القيام بأبحاث عالية المستوى في مجالي السياسات العامة والإدارة العامة، وعن تطوير البرنامج وانتشاره.

كما أشار د.بوهيان إلى أن القسم قد حصل على الاعتماد من شبكة كليات الإدارة والشؤون والسياسات العامة العالمية (NASPAA)، ومن الجمعية الأوروبية لاعتماد الإدارة العامة (EAPPA)، بالإضافة إلى اللجنة الدولية لاعتماد الإدارة العامة في التعليم والتدريب (ICAPA).
وقد أكّد الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، د.حامد التيجاني علي، في كلمته على أهمية برنامج الماجستير في الإدارة العامة الذي تدشنه الكلية الحديثة، مشيراً إلى الفائدة التي سيعود بها على القطاعين العام والخاص.
كما ذكر أن هذا البرنامج يتيح للطالب الاختيار من بين مسارين تخصصيين ألا وهما إدارة تنمية القطاع العام وإدارة المنظمات غير الربحية والتنموية، وأضاف أن البرنامج قد صُمم بحيث ينمّي لدى الطلاب المهارات التحليلية والمهارات القيادية اللازمة لإدارة الشؤون العامة.