x

احتفالاً بيومها العُماني الثالث مؤتمر دولي حول التوجهات الحديثة في تعليم «الرياضيات»

بلادنا الثلاثاء ٢١/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٤ ص
احتفالاً بيومها العُماني الثالث 

مؤتمر دولي حول التوجهات الحديثة في تعليم «الرياضيات»

مسقط -

احتفالا بيوم الرياضيات العماني الثالث تم صباح أمس «الاثنين» افتتاح المؤتمر الدولي عن (التوجهات الحديثة في المناهج المبتكرة للرياضيات مع إضاءات التعليم المبكر للرياضيات) بجامعة السلطان قابوس، برعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتــــــصالات بمجلس البحث العلمي بقاعة المؤتمرات ويستمر ثلاثة أيام.

وقد بدأ حفل الافتتاح الذي نظمته اللجنة العمانية للرياضيات، بعرض فيديو مرئي عن اللجنة العمانية للرياضيات، عقبها قدمت د. ماجدة بنت طالب الهنائي رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات ومديرة مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس كلمة اللجنة، قالت فيها: ها نحن اليوم نحتفل باليوم العماني الثالث للرياضيات الذي يتبنى مناهج الرياضيات ليس فقط لأهميتها، ولكن اتساقا مع تبني السلطنة للسلاسل العالمية لتعليم الرياضيات، ولذا ارتأت اللجنة في هذا العام تسليط الضوء على التعليم المبكر للرياضيات. 

وأضافت أنه منذ تدشين ما أطلقنا عليه اسم «القافلة التدريبية للجنة العمانية للرياضيات» التي نجوب بها ربوع السلطنة شهريا، وبالتعاون مع أكاديميين وخبراء تربويين بالسلطنة وبالتنسيق مع وزارة التربية و التعليم، تم تسليط الضوء على تدريب المعلمين في استخدام التقنية بصورٍ مختلفةٍ في تعليم و تعلم الرياضيات.
وقالت: مع نجاحات تلك القافلة التدريبية قامت اللجنة بتدشين برنامج مكثف لإعداد المدربين المعتمدين للتدريب في مواضيع مختلفة لتعليم الرياضيات.
ثم قدم د. محمد بن سعيد الغافري رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة ترحيبية، حيث قال: إن اللجنة العمانية للرياضيات تشكلت بقرار من مجلس الوزراء الموقر عام 2011، وذلك بعد عام من انضمام السلطنة للاتحاد العالمي للرياضيات. ومنذ ذلك الوقت واللجنة تعمل تحت مظلة مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس، وقد حرصت اللجنة منذ تشكيلها على القيام بمهامها على أفضل وجه بجهود أعضائها الأساسيين والمتعاونين معها من خارج اللجنة، وقد ترجم هذا الحرص في إسهامات آخذة في التزايد منها تدشين يوم الرياضيات العماني الأول عام 2015، ويوم الرياضيات العماني الثاني عام 2016، وها نحن اليوم نحتفل بافتتاح يوم الرياضيات العماني الثالث.
عقبها قدمها سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للمناهج التعليمــــــية محاضرة عن خطط وزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج الرياضيات، ثم قام راعي الحــــــفل بتــــوزيع جوائز للمــــــشاركين وافتــــــتاح المعرض المصاحب.
وتناولت حلقات العمل يوم أمس عدة مواضيع منها: النضال الإنتاجي مع الصعوبات المرغوبة قدمها البروفسور وليام سبير، ومسارات التعلم، مناهج أساسية للرياضيات في وقت مبكر قدمها البرفسور دوجلاس كلمنت، والبحث عن القوة المتضمنة في كلمة لا أعرف قدمها البرفسور وليـــــام سبير، كما عقدت حلقات متزامنة عن توظيف التقويم الإلكتروني في تدريس الرياضيات قدمها عبدالله العبري.
واستضاف المؤتمر نخبة من الخبراء في مجال مناهج الرياضيات، وسلط الضوء على تجربة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ولبنان في مناهج الرياضيات، ومن أهم المحاور التي ستناقش خلال اليومين المقبلين تطوير التفكير النقدي من خلال المسائل الرياضة، وستعقد حلقات متزامنة عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على حل المشكلات الرياضية وتكوينها في تنمية القدرة على الاستدلال وتكوين الحس الرياضي لدى الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي في ضوء قدراتهم الرياضية، وحلقة متزامنة أخرى عن تدريس الرياضيات باستخدام Desmos، كما ستقدم حلقة عمل تعني بمناهج الرياضيات في المراحل المبكرة وهي تطبيق برنامج STEM في المناهج المبكرة للرياضيات، وحلقة متزامنة عن تنمية الحس الكسري، وحلقة عمل عن تدريس الدالة: الطريق لتحفيز التفكير الرياضي عند الطلاب واستهدفت التربويين والمعلمين والمعلمات على مقاعد الدراسة في كلية التربية والباحثين.