ثورة طبية.. الروبوت يفحص المرضى ويحدد الدواء!

مزاج الأحد ١٩/نوفمبر/٢٠١٧ ١٨:٣١ م
ثورة طبية.. الروبوت يفحص المرضى ويحدد الدواء!

مسقط - ش
نجح الصينيون في إبتكار الروبوت "شياو يي" الذي يتقن جميع المهارات المطلوبة لحل المشاكل الطبية، الطريف أن الروبوت اجتاز امتحان الترخيص الطبي الوطني للصين بحيث يحصل على شهادة إجازة لمزاولة مهنة الطب.
هذا الروبوت الطبيب هو الأولى من نوعه في العالم، وذلك بعد أن اجتاز امتحاناته الطبية، شياو يي "يتقن" جميع المهارات الطبية المطلوبة، وسجل 465 من أصل 600 نقطة في الامتحانات الطبية الوطنية للصين.
وقد أمضى الباحثون من جامعة "تسينغهوا"، ببكين الأشهر ال 12 الماضية لإدخال المعلومات من عشرات الكتب الطبية في دماغ الروبوت بحيث يصبح قادرا على التشخيص والفحص وتحديد نوع المرض.
وخلال الامتحان، كان الروبوت قادرا على إظهار "عملية التفكير" عند اتخاذ قرار بشأن كيفية علاج الأعراض، بدلا من إرجاع المعلومات مرة أخرى.
وقال "وو جي"، نائب رئيس قسم الهندسة الإلكترونية: "درجاته هي 96 نقطة فوق خط القبول. وهذا يدل على أنه قد أتقن بالفعل المعرفة الطبية والمعرفة السريرية، وأنه يمتلك القدرة الأساسية لتوظيف المعرفة لحل بعض المشاكل".
وعلى الرغم من أن الباحثين قد تباهوا بثروة الروبوت العالية من المعرفة، إلا أنهم أكدوا أنه لا يزال أمامه طريق طويل قبل أن يصبح طبيب محترف.
وأضاف "جي" أن الامتحانات التى يخضع لها الروبوت يمكن أن تساعد الأطباء على تجنب المخاطر، وتكشف عن قدرته على التشخيص والفحص. وقد أحرز الروبوت نتائج جيدة للغاية لكنه لا يزال تحت الاختبار.