لهذا حظرت "حماية المستهلك" الحنة السوداء.. أضرارها قد تصل للسرطان

بلادنا الأحد ١٩/نوفمبر/٢٠١٧ ١٨:١٧ م
لهذا حظرت "حماية المستهلك" الحنة السوداء.. أضرارها قد تصل للسرطان

خاص – ش
أصدرت الهيئة العامة لحماية المستهلك القرار رقم 393/ 2017 بشأن حظر استخدام منتج الحنة السوداء، حيث قضى القرار بأنه يحظر على المزود استخدام منتج الحنة السوداء الذي يحتوي على مادة البارافينيلين داي امين على البشرة، سواءا طلب المستهلك ذلك أم لم يطلبه، وفرض القرار عقوبة على كل من يخالف أحكامه بغرامة إدارية مقدارها (500 ريال ) عماني تضاعف في حال تكرار المخالفة.

لماذا حظرت الهيئة استخدام الحنة السوداء ؟ وماهي مخاطر مادة البارافينيلين داي امين ؟

الشبيبة تجولت في العديد من المواقع الطبية الموثوقة والتي أجمعت على أن مخاطر الحنة السوداء تكمن في مكونات العجينة - خصوصاً مادة بارا فينيلين دي أمين الكيميائية والتي تسبب الأضرار التالية :

- يوضح الدكتور كريس فلور المدير العام لمستحضرات التجميل وأدوات الزينة والعطور حسبما نشر موقع دكتوري ان الحنة السوداء تحتوي على مستويات مرتفعة من بارا فينيلين دي أمين غالباً لإعطاء اللون الداكن بسرعة والتي يمكن أن تسبب حروقاً كيميائية وتؤدي إلى تفاعلات عندما تطبق على الجلد بشكل وشم مؤقت .

- وبحسب الدكتور فلور تتراوح العلامات من إزعاج، مثل الحرق أو الوخز إلى وخز مؤلم، تورم، احمرار وتنفط الجلد. يمكن أن تصبح وخيمة جداً وتؤدي إلى تندب جلدي دائم في حفاف الوشم."

- في نفس الاتجاه ، قال الدكتور شريف صقر، أخصائي الأمراض الجلدية: “إنّ معظم صبغات الجلد أو الشعر الصناعية تحتوي على مادة بارافينيلين داي امين الموجودة في البنزين الذي يستخدم كمذيب للحناء، والمعروفة بإحداث التحسس الجلدي، وتسبب ردّات فعل تحسسية شديدة وبثورا وتقرحات وانتفاخا بالوجه والرقبة وتحت الجلد.

- الحساسية لا تظهر بالضرورة بعد أول استعمال للصبغة، بل قد تحدث في أي وقت، وهذه المادة الموجودة تسبب الحساسية، والطفح الأحمر المتقشر على الجلد، والحكة.

- قد تؤدي تلك المادة إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان الذي يهاجم الجهاز الليمفاوي في الجسم

- كشفت دراسة أجراها فريق من الأطباء بمستشفيات الإمارات أن مرض “ابيضاض الدم النقوي الحاد” كان أكثر شيوعاً بنسبة 93% بين نساء الإمارات منه في الرجال، وأعلى بـ 63% من النساء الأجنبيات، وأرجعوا ذلك لسبب استخدامهن الحناء السوداء.