«عُمانتل» تختبر «الجيل الخامس»

مؤشر الأربعاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٤٦ ص
«عُمانتل» تختبر «الجيل الخامس»

مسقط-
نظمت عمانتل، الشركة الرائدة في توفير خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة، بالتعاون مع شركة إريكسون (المسجلة في ناسداك إريك) أول عرض تجريبي حي لتقنية الجيل الخامس، وذلك في المقر الرئيسي لعمانتل في مسقط، في الفترة الممتدة ما بين 12-14 نوفمبر 2017. وسلطت التجربة على قدرات وإمكانات هذه التقنية المتطورة على أرض الواقع بما في ذلك الاختبارات على السرعة والحركة والاستجابة. تأتي هذه الخطوة تأكيدا لالتزام عمانتل بتبني أفضل الممارسات والأساليب التقنية التي تسهم في تعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السلطنة.

وتم خلال التجربة استعراض مميزات تقنية الجيل الخامس المتطورة منها تشكيل الشعاع الضوئي وتتبعه إضافة إلى قدرات التجول الكاملة، وتسهم كل هذه المقومات في تعزيز مكانة الشركة على خارطة الابتكار التقني لتتبوأ مكانة ريادية في المنطقة، الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يعزز مكانة السلطنة عالمياً.
ومن خلال تجربة عرض نطاق الطيف البالغ 800 ميجاهرتز في نطاق التردد الموجي القريب من المليمتر، فإن نظام عرض تقنية الجيل الخامس يوفر أداءً أفضل بكثير من شبكة الجيل الرابع الحالية الأكثر تطوراً، وقد تجاوزت السرعة التي تم الوصول إليها خلال التجربة 25 جيجابايت في الثانية، وهي أفضل بكثير من السرعات التي تقدمها أحدث شبكات الجيل الرابع الحالية.
وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل: «تعد تقنية الجيل الخامس مستقبل تكنولوجيا الاتصالات، ونحن نتطلع إلى توفيرها مستقبلا في السلطنة وتعزيز الوعي العام حول المزايا والفوائد النوعية التي ستوفرها، بما يسهم في تغيير أسلوب الحياة نحو الأفضل وتعزيز أداء الأعمال في السلطنة. ولاشك أن هذه التقنية الجديدة ستكون أداة تغيير فعالة ذات تأثير إيجابي على مختلف القطاعات الرئيسية في السلطنة ومن أهمها الرعاية الصحية والتعدين والزراعة على سبيل المثال لا الحصر».
في هذا السياق، يعد عرض تقنية الجيل الخامس أولى التجارب التي تعمل عليها عمانتل وإريكسون معاً تماشياً مع خططهما الرامية إلى تمكين الشبكة بالشكل الأمثل على أن يتم اتصال الشبكة بتقنية الجيل الخامس المتطورة.
ويشار إلى أن هذه التقنية الجديدة لا تزال قيد التطوير في ظل حرص عمانتل على إجراء التجارب على أطياف متنوعة فضلاً عن دراسة متطلبات الشبكة والتكاليف المعنية، وتجرى حالياً الاختبارات على مختلف تطبيقات الاستخدام.
وتماشياً مع إستراتيجية التحول 3.0 التي تستند إلى دعائم أساسية من بينها التحول الرقمي والابتكار في تقديم العروض، أجرت عمانتل هذه التجربة على تقنية الجيل الخامس والتي تعكس رؤية الشراكة الهادفة إلى إطلاق المبادرات والبرامج التي تسهم في تعزيز التحول الرقمي في السلطنة ، وستكون تقنية الجيل الخامس أداة فاعلة في تحقيق رؤية التحول التي تنتهجها حكومة السلطنة من أجل بناء مجتمع معرفي مستدام عبر الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير الخدمات الحكومية .
ويتوقع أن توفر تقنية الجيل الخامس العديد من الاستخدامات والخدمات المتنوعة التي تتضمن الزراعة الذكية وأجهزة استشعار الفيضانات والتطبيقات الصناعية والتحكم والعدادات الذكية والتدريب عن بعد والجراحة عن بعد وتتبع الشحنات وإدارة الأسطول والسلامة المرورية والتحكم. بالإضافة إلى ذلك ستقود تقنية الجيل الخامس عملية التطوير من النطاق العريض المتنقل إلى النطاق العريض المتنقل المحسن مما يسهم في توفير وسائط إعلامية في أي مكان والبث والواقع المعزز.

الجدير بالذكر أن هذه الاختبارات لا تعني بأننا سنحصل على هذه التكنولوجيا اللاسلكية في الوقت القريب، حيت ما زالت هذه التقنية في مرحلة التطوير والاختبار ووضع المواصفات وبحسب المؤشرات الأولية لن يتم إطلاقها رسمياً عالميا قبل العام 2020.

وأن البروتوكولات الرسمية لشبكة الجيل الخامس من قبل الجهات العالمية المتخصصة ليس من المتوقع أن تكتمل قبل العام 2020 أيضا.