نظام أوزان الشاحنات يساهم في سلامة الطرق

مؤشر الأربعاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٣٧ ص
نظام أوزان الشاحنات يساهم في سلامة الطرق

مسقط -
ترتبط السلطنة بشبكة من الطرق الدولية الحديثة التي أصبحت حركة الشاحنات بمختلف أوزانها وأبعادها عليها بصفة مستمرة، وقد صاحب ذلك بعض التجاوزات للحمولة المسموح بها على شبكة الطرق والتي أثرت سلباً على العمر الافتراضي لطبقات الرصف والمنشآت الخرسانية، وإذ إن سلامة مكونات الطرق والحركة المرورية عليها أمر ضروري؛ فإنه من المناسب وضع حد للتجاوزات وذلك بتقنينها ومراقبتها من خلال وضع موازين متنقلة للشاحنات.

بالنسبة لضبط الأوزان على شبكة الطرق فقد قال رئيس قسم التصاريح والتراخيص بالانتداب بالمديرية العامة للطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات م.هيثم بن أحمد الزدجالي: «تطبق الوزارة حالياً الأوزان المسموح بها على شبكة الطرق بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية (الإدارة العامة للمرور)، بموجب اللائحة التنفيذية لقانون المرور التي حددت الأوزان المسموح بها على شبكة الطرق، كما أعطت الوزارة ما نسبته 25%كعامل أمان من مجموع أوزان المحاور بوسيلة النقل لفترة معينة، كما تعمل الوزارة على دراسة لآثار تلك الأوزان على الطرق، وسيجري النظر في عامل الأمان لحين الانتهاء من تلك الدراسة».

مضيفاً أنه يوجد برنامج تنسيقي بين شرطة عمان السلطانية ووزارة النقل والاتصالات، إذ توجد حالياً أربعة فرق مشتركة تعمل بشكل يومي على شبكة الطرق، وكما هو مدرج في اللائحة التنفيذية لقانون المرور فإن الوزن الإجمالي للحمولة مع الشاحنة هو 46 طناً hW، وفي حالة زادت الحمولة عن الوزن المحدد يجري مخالفتها. كما أنه يجري حالياً التنسيق مع شرطة عمان السلطانية لإيجاد حلول مناسبة للحد من الشاحنات ثلاثية المحاور بسبب وزن أحمال هذا النوع من الشاحنات، إذ تعد أكثر ضرراً من ناحية الحمولات الزائدة التي يجري تحميل تلك الشاحنات بها.
أما فيما يتعلق بوسائل النقل القادمة من خارج السلطنة أشار م.هيثم بن أحمد الزدجالي إلى وجود بعض الشاحنات غير الملتزمة بالأوزان المقررة كناقلات الإسمنت والحديد، ويجري مخالفتها بشكل دائم في مواقع موازين الشاحنات المتنقلة على شبكة الطرق.
أما في الحالات الخاصة التي تتطلب نقل معدات ثقيلة أكد الزدجالي أنه يجري إصدار تصاريح خاصة لها - تصريح نقل حمولات استثنائية تصدر من الوزارة، وذلك بقيام الناقل بتقديم تفاصيل الشاحنات وتفاصيل الحمولة، وبناءً على ذلك تجري دراسة الطلب ومنحه التصريح في حالة توافق الحمولة مع الأبعاد والأوزان المسموح بها على شبكة الطرق، كما يتطلب موافقة شرطة عمان السلطانية كمرافقة للشاحنة في حال نقل الحمولات الثقيلة.
ختاماً أضاف الزدجالي أن الوزارة قامت بعمل برامج توعوية للناقلين، وذلك بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان وشرطة عمان السلطانية وبحضور شركات النقل، وعمل عرض مرئي لتعريف الناقلين بالأوزان والأبعـــــــاد المسموح بها على شبكات الطرق.