لهذه الأسباب.. لا تأكل بسرعة

مزاج الثلاثاء ١٤/نوفمبر/٢٠١٧ ١٢:٠٥ م
لهذه الأسباب.. لا تأكل بسرعة

مسقط - ش
وجد العلماء أن الأشخاص الذين يأكلون بسرعة كبيرة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. ودعا الباحثون لضرورة المضغ الجيد للأطعمة وقضاء وقت أطول أثناء الأكل حيث يعد ذلك أفضل للصحة العامة.
وقدم الخبراء اليابانيون هذه النتائج بعد فحص أكثر من ألف شخص فى منتصف العمر، وكشفت الدراسة أن الذين يأكلون بسرعة هم أكثر عرضة بمعدل 5 مرات لتطوير متلازمة التمثيل الغذائي مقارنة بمن يأكلون ببطء.
وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن الأكل بسرعة كبيرة يؤدي مع أسباب أخرى لتطوير مرض السكري وأمراض القلب.
وقال د. "تاكايوكي ياماجي"، طبيب القلب في جامعة هيروشيما باليابان: "تناول الطعام ببطء أكثر قد يكون طريقة حاسمة للمساعدة في منع متلازمة التمثيل الغذائي، أما أولئك الذين يتناولون طعامهم بسرعة كبيرة فإنهم لا يعطون أجسادهم الوقت للاستفادة بالقيمة الغذائية الكاملة للطعام، كما أنهم لا يشعرون بالشبع الحقيقي، وقد يضطرون لتناول كميات كبيرة دون أن يشعروا مما يعني مضاعفة السمنة والوزن الزائد وزيادة الدهون وخلافه".
الناس الذين يتناولون بسرعة كبيرة لا تعطي أجسادهم الوقت لتحقيق ذلك هو الكامل بمعنى أنها تميل إلى تناول المزيد من ذلك، وجد العلماء.
على مدى فترة الدراسة التي وصلت لمدة خمس سنوات، ارتبطت سرعة تناول الطعام بزيادة الوزن وزيادة السكر في الدم والتوسع في الخصر.
وقام الدكتور "ياماجي" وزملاؤه بتقييم 642 رجلا و441 امرأة، وقد طلب من المشاركين، الذين كانوا جميعا في صحة جيدة في بداية الدراسة، وصف سرعة تناول الطعام المعتادة (بطيئة أو طبيعية أو سريعة).
وقال الباحثون إن الأشخاص الذين تناولوا طعامهم ببطء عادة يشربون كميات مياه أكثر مما يساعدهم على الشعور بالشبع التام. أما في حالة تناول الطعام بسرعة، فإن ذلك يساعد على حدوث متلازمة التمثيل الغذائي -أو "ميتس"- وهي واحدة من أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية.
ونصح الباحثون بالتوقف عن بعض السلوكيات أثناء تناول الطعام، بما في ذلك مشاهدة التلفزيون في وقت العشاء.