هذه أحدث نجاحات شرطة خفر السواحل في ضبط مهربي المخدرات

بلادنا الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٢١:٢٠ م
هذه أحدث نجاحات شرطة خفر السواحل في ضبط مهربي المخدرات

خاص – ش
يقوم رجال خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية بدور كبير في تأمين المناطق الحدودية وضبط مهربي المخدرات وإحباط محاولاتهم لإدخال المواد المخدرة إلى السلطنة.

أنشأت وحدة شرطة خفر السواحل عام 1972م بإمكانيات وتجهيزات محدودة من حيث القوة البشرية وأعداد الزوارق بهدف تأمين الحدود البحرية للسلطنة، وكانت أعمالها تنحصر في الشريط الساحلي لمحافظة مسقط، وقد تم تغيير مسمّاها إلى قيادة شرطة خفر السواحل عام 2003 مع إدخال عدد كبير من القوة البشرية والزوارق الحديثة والمتطورة. كما تعتبر من القيادات التخصصية بشرطة عمان السلطانية ويتمثل دور هذه القيادة في حماية البحر الإقليمي العماني والقيام بعمليات البحث والانقاذ والتصدي لعمليات التهريب والقرصنة والحد من عمليات التسلل والهجرة غير المشروعة.

التقرير التالي يستعرض أبرز جهود خفر السواحل وإنجازاتهم في منع دخول بعض المواد المخدرة، والتي كانت ستلحق ضررا بالغا في حال دخولها.

32 كيس قات
اليوم تمكنت دوريات شرطة خفر السواحل ظفار من ضبط قارب تهريب على متنه شخصين من جنسية عربية جنوب رأس مرباط بمحافظة ظفار، وضبط بحوزتهما على (32) كيساً كبيراً من مخدر القات.

نوفمبر
في التاسع من الشهر الجاري، تمكن زورق شرطة خفر السواحل من ضبط قارب تهريب وعلى متنه ثلاثة أشخاص من جنسية عربية بحوزتهم كمية من مخدر القات في المياه الإقليمية لولاية مرباط بمحافظة ظفار.

أكتوبر
كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن زورق شرطة خفر السواحل بظفار تمكن من ضبط قارب محمّل بمخدر القات في البحر الإقليمي العماني المحاذي لولاية مرباط.
وقال المصدر إنه تم القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية عربية على متن القارب وعُثر بحوزتهم على 6 صناديق تحوي مخدر القات.

سبتمبر
تمكنت دوريات شرطة خفر السواحل مسندم من ضبط قارب تهريب على متنه شخصين من جنسية آسيوية بالقرب من منطقة قبر هندي بمحافظة مسندم، وضُبط بحوزتهم على (3600) علبة من المشروبات الكحولية، وقد تم قطر قارب التهريب إلى رصيف مركز شرطة خفر سواحل بمسندم وإحالة المتهمين والمضبوطات إلى إدارة جمارك مسندم لاتخاذ الإجراءات القانونية.

مايو
تمكَّنتْ دوريات شرطة خفر السواحل بقيادة شرطة محافظة جنوب الباطنة، وبالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمحافظة، من ضبط قارب تهريب على متنه شخصان من جنسية آسيوية بعد ملاحقتهما والقبض عليهما بالقرب من جزر الديمانيات بولاية بركاء، ووجد بحوزتهما كمية من مخدر الحشيش.

أبريل
تمكنت دوريات خفر السواحل بمحافظة مسندم من ضبط 4 قوارب تهريب آسيوية، بينها قاربان يستخدمان في عمليات تهريب المواد الكحولية.
وقال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية: إن رجال خفر السواحل رصدوا قارباً بالقرب من جزيرة أم الغنم وعند محاولة استيقافه حاول الهرب والتخلص من حمولته برميها في البحر، إلا أن رجال خفر السواحل تمكنوا من السيطرة على القارب والقبض على طاقمه المكون من 3 أشخاص، كما قاموا بانتشال الحمولة من البحر والتي تبين أنها مشروبات كحولية. بينما أُلقي القبض على القارب الآخر على بُعد 10 أميال من شاطئ ولاية دبا وعلى متنه 3 أشخاص وكمية من المشروبات الكحولية.