10 معلومات "إنسانية" تدفعكم للانضمام للجمعية العُمانية لأصدقاء المسنين

بلادنا الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٢١:١٢ م
10 معلومات "إنسانية" تدفعكم للانضمام للجمعية العُمانية لأصدقاء المسنين

خاص - ش
تسعى الجمعية العُمانية لأصدقاء المسنين لإنشاء قاعدة بيانات تكون مرجعاً للباحثين والمهتمين بهم، وإلقاء محاضرات في عدد من مدارس المحافظة حول أهمية الرعاية والاهتمام بكبار السن من قِبل كل أفراد الأسرة بصفة خاصة وأفراد المجتمع بصفة عامة، والسعي لضم أعضاء جدد للجمعية.
هذا ما تم استعراضه خلال الاجتماع الموسع الذي عقده فرع الجمعية بمسقط اليوم وفقاً لوكالة الأنباء العمانية.

التقرير التالي يستعرض أهم 10 معلومات حول الجمعية وأهمية أهدافها، خاصةً السعي لضم أعضاء وداعمين جدد:

1 - أكدت إحصائيات حديثة للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وجود 145.4 ألف مسن في منتصف العام 2016 مشكِّلين ما نسبته 6% من إجمالي السكان.

2 - أشارت الإحصائية نفسها إلى أن العدد المتوقع لإجمالي المسنين في العام 2020 هو 170.6 ألف مقابل 393.3 ألف مسن في العام 2040.

3 - تم إشهار الجمعية ومقرها الرئيسي في ولاية نزوى في السابع عشر من يناير العام 2011 وهي جمعية خيرية، تطوعية، غير ربحية.

4 - تهدف الجمعية إلى مساعدة المسن في الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية وتسهيل تعامله مع الحياة اليومية ومع الدوائر الحكومية والمحافظة على حقوقه الشرعية بجانب تشجيع وسائل الإعلام للاهتمام به وإبراز قضاياه.

5 - الهدف الرئيسي للجمعية يتمثل في زرع محبة المسن في قلوب الأطفال قبل الكبار، والترفيه عنه والاهتمام به.

6 - اللجنة الصحية باعتبارها إحدى اللجان بالجمعية تسعى لحصول المسن على الخدمات الصحية والوصول إليها، وتوفير بعض المستلزمات الصحية التي يحتاجها المسن، وكذلك التعرّف على مواقع المسنين وتقديم الدعم المعلوماتي عن الأمراض والإصابات المتوقعة لهم كخطوة توعوية.

7 - اللجنة الاجتماعية تهدف إلى مساعدة المسن في التعرّف على الحقوق التي تكفلها القوانين المتعلقة بالتنمية الاجتماعية وكيفية الحصول على أدوات الاستعاضة، ودعم المسن منقطع الصلة.

8 - الجمعية تعمل وفق برنامج يستهدف المسن داخل بيته وبين أفراد أسرته ومجتمعه وتعتمد على الرحلات الترفيهية باعتبارها من أبرز أنشطتها وبرامجها.

9 - دأبت الجمعية على إقامة ملتقى سنوي يتوافق مع الاحتفال باليوم العالمي للمسن ووفق خطة ومحاور تختلف كل سنة عن سابقتها بغية تغيير إطار العمل في الملتقى والنتائج المرجوة منه.

10 - دأبت الجمعية على تسيير حملة عمرة سنوياً للمسنين وغيرها من الأنشطة والبرامج التي تأتي ضمن خطة سنوية تُعَد من قِبل مجلس الإدارة وفق محاور وأطر بحسب طبيعة المهمات المُراد إنجازها.