مديرية مسقط تنظم فعالية ماراثون بمناسبة اليوم العالمي للمشي

بلادنا الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ١٦:٥٠ م
مديرية مسقط تنظم فعالية ماراثون بمناسبة اليوم العالمي للمشي

مسقط - ش
نظّمت وزارة الصحة، ممثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط يوم أمس احتفالية بمناسبة اليوم العالمي المشي، الذي يصادف الاحتفال به يوم 11 من نوفمبر من كل عام والذي أتى ضمن فعاليات الحملة الوطنية للنشاط البدني التي تبنّتها الوزارة هذا العام، وضمن الحملة التثقيفية التوعوية لمرض السكري التي بدأت اعتباراً من الخامس وستستمر حتى السادس عشر من نوفمبر الجاري، وشاركت فيها عدد من المؤسسات الصحية التابعة للمديرية العامة لمحافظة مسقط.
الفعالية أقيمت تحت رعاية جناب السيدة ميرة بنت مشعل آل سعيد وبحضور المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط د.فاطمة العجمية، وعدد من أصحاب السعادة الولاء والشيوخ وبمشاركة واسعة من مختلف أفراد المجتمع الذين تفاعلوا بشكل كبير مع أجوائها وما صاحبها من إقامة لفعاليات متنوعة بمتنزه شاطئ العـذيبة، بما فيها الماراثون.
وخلال الفعالية ألقت مديرة الرعاية الصحية الأولية بمديرية محافظة مسقط د.هدى بنت أنور اللواتية كلمة رحّبت فيها براعية المناسبة جناب السيدة ميرة بنت مشعل آل سعيد وبالحضور، وأشارت إلى أن إقامة الاحتفالية هذه أتت ضمن فعاليات الحملة التوعوية التثقيفية حول مرض السكري واليوم العالمي للمشي الذي يصادف الاحتفال به يوم 11 من نوفمبر من كل عام، وضمن الحملة الوطنية للنشاط البدني الذي تبنّته الوزارة مع بداية العام الجاري.
وأشادت في الأخير بالمشاركة الجيّدة من قِبل عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في إنجاح إقامة الفعالية، وتفاعل مختلف شرائح المجتمع من خلال مشاركتهم الإيجابية في فقراتها.
وقد اشتملت الفعالية على إقامة أنشطة تثقيفية وتوعوية ومسابقات وغيرها من الأنشطة الأخرى، كما صاحبها تنظيم معرض احتوى على عدة أركان متنوعة، وذلك بمشاركة عدة قطاعات حكومية وخاصة لها علاقة بالغذاء الصحي وبممارسة الرياضة وبفحص السكري وقياس الضغط وعلاج شامل لنحت الجسم وركن لرعاية صحة الوالدين (المسنين) وركن عن المخاطر الناجمة عن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، وركن عن كيفية ممارسة رياضة المشي بالشكل الصحيح، بعدها تم تقديم عرض مسرحي عن مرض السكري قدّمه طلبة معهد عُمان للتمريض.
وفي الختام قامت جناب السيدة ميرة بنت مشعل آل سعيد بتكريم الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت بجهودها الكبير في إنجاح هذا الحدث، كما قامت بتكريم أكبر رجل مسن وأكبر امرأة مسنة شاركا في الفعالية، بالإضافة إلى تكريم أصغر طفل شارك في الفعالية.
وتأتي إقامة هذا الاحتفال ليعزز ويساهم في ترسيخ أهمية النشاط البدني للجميع وخاصة مرضى السكري، حيث وجدت الدراسات أن 37% من سكان السلطنة لديهم خمول بدني.
ويعدّ النشاط البدني وخاصة ممارسة رياضة المشي من وسائل العلاج الضرورية ضمن حزمة لعـلاجات هـذا المرض المزمن.