عصير البرتقال يحميك من هشاشة العظام

مزاج الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ١٢:٣٩ م
عصير البرتقال يحميك من هشاشة العظام

خاص - ش
أثبتت دراسة علمية حديثة أن عصير البرتقال له فائدة كبيرة في حماية العظام من الكسور من خلال تقويتها وحمايتها ضد الفواصل التي قد تحدث نتيجة الصدمات أو الانزلاقات القوية وخاصة لدى كبار السن.
فقد وجدت الدراسة التي طُبقت على أكثر من 10آلاف شخص أن فيتامين C يساعد على منع حدوث الكسور
وذكرت الدراسة أن شرب بضعة أكواب من عصير البرتقال كل يوم يمكن أن تقلل من مخاطر الكسور الطارئة.
ويقول الباحثون إن السر هو فيتامين (ج) – والذي يوجد أيضا بوفرة في الطماطم والفراولة وفواكه الكيوي والقرنبيط.
ويمكن أن تساعد النتائج التي توصلت إليها مجلة "أوستيوبوروسيس إنترناشونال" في معالجة عبء صحي كبير على خدمات الصحة الوطنية في الكثير من البلدان من خلال تقليل معدلات الإصابة بالكسور الطارئة، وخاصة لدى الضعفاء أو المسنين الذين لديهم درجة معينة من هشاشة العظام - الحالة المرتبطة بالعمر والتي تترك العظام هشة وتؤثر على أكثر من ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة وحدها.
وتشير التقديرات إلى أن بريطانيا وحدها تنفق حوالي 4.6 مليون جنيه استرليني يوميا لعلاج الكسور الناتجة عن السقوط، وكسور الورك وحدها تكلف المستشفيات أكثر من 1 مليار جنيه إسترليني سنويا. ويخشى بعض الخبراء من أن تتضاعف التكلفة مع تزايد عدد سكان بريطانيا.
وقام العلماء في جامعة "تشنغتشو" في الصين بتجميع البيانات من ست دراسات سابقة على فيتامين C ومخاطر الكسر. واتفقت جميع الدراسات السابقة على الفوائد العظيمة لفيتامين C في تقوية العظام والحماية من الهشاشة لدى كبار السن. وهذه الفائدة لم تكن تلفت النظر من قبل، خاصة وأن العديد من الدراسات السابقة كانت توصي بالأغذية الغنية بالكالسيوم.
ودعا الباحثون لتناول أكثر من كوب عصير برتقال يوميا وبخاصة في الشتاء لتحقيق الكثير من الفوائد أهمها مقاومة البرد لدى صغار السن وتحسين كفاءة العظام لدى الكبار.