حلقة تعريفية للطلبة والفنيين بـ «الإسعافات الأولية»

بلادنا الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٥ ص

مسقط -

قام مركز التدريب المهني في السيب وبالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ومدرب متخصص في الإنعاش القلبي الرئوي من مستشفي جامعة السلطان قابوس بتقديم حلقة عمل عن الإسعافات الأولية. كما شارك في هذه الحلقة مجموعة من طلبة كلية التمريض في الجامعة من مقرر «تمريض صحة المجتمع العملي»، وقد أشرف على هذه الفعالية ناصر أسعد ماتاني المدرس بقسم صحة المجتمع والصحة النفسية ومنسقة مقرر تمريض صحة المجتمع د.سوجا.

وتهدف هذه الحلقة إلى تثقيف الطلاب والطالبات والكادر الفني والأكاديمي لتقديم المساعدة والإسعاف الأولي لأي مصاب يحتاج لإسعاف أولي في حالة تعرضه للإصابة داخل المعهد أو خارجه، وتنمية الإحساس بأهمية وضرورة الإسعافات الأولية واتباع وسائل السلامة الوقائية. كذلك تضمنت الحلقة ست محطات متنوعة.

ولكن قبل البدء بالمحطات جرى تعريف بالإسعافات الأولية وهي عملية تقديم المساعدة الأولية والفورية للمصاب في حالة وقوع حادث أو إصابة مفاجئة باستخدام الإمكانيات الموجودة في مكان الحادث قبل وصول الفريق الطبي أو نقل المصاب إلى أقرب وحدة صحية. كما جرى التعريف بالمسعف الأولي وهو الشخص المدرب أو الحاصل على مؤهل من جهة رسمية بعد الدراسة النظرية والعملية في مجال الإسعافات الأولية.
كانت المحطة الأولى عن الكسور. والكسر هو ما يصيب العظم من شرخ أو شق أو انفصال بحيث يفقد اتصاله واستمراريته كلياً أو جزئياً.
أما المحطة الثانية فقد تطرقت إلى تعريف الجروح وأنواع الجروح وكيفية إجراء الإسعافات الأولية الصحيحة لحالات الجروح. أما بالنسبة للمحطة الثالثة فقد تحدثت عن الإنعاش القلبي والرئوي، والمحطة الرابعة كانت لهيئة الدفاع المدني والإسعاف، وحضر مجموعة من رجال الدفاع المدني هذه الحلقة.
أما المحطة الأخيرة فبدأت بمعلومات عامة عن الحروق، ثم جرى التطرق إلى أنواع الحروق، وكانت آخر محطة باسم استراحة محارب لأخذ قسط من الراحة والالتقاء بالمتخصصين في هذا المجال لتبادل المعلومات النافعة.