تعزيزاً للجهود الوطنية لمكافحة السكري «ماراثون الموج مسقط»يتعاون مع «الصحة»و«السكري»

الجماهير الأحد ١٢/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٩ ص
تعزيزاً للجهود الوطنية لمكافحة السكري

«ماراثون الموج مسقط»يتعاون  مع «الصحة»و«السكري»

مسقط -

أعلنت اللجنة المنظمة لماراثون الموج مسقط عن تأسيس شراكة مع وزارة الصحة والجمعية العُمانية لمرض السكري لتنظيم السباق الخيري (5 كلم) ضمن سباقات ماراثون الموج مسقط بتاريخ 19 يناير 2018، وسيسهم السباق الخيري في رفد الجهود الوطنية المبذولة للتوعية بمرض السكري، وسيحظى المشاركون في السباق بفرصة لقضاء وقت ممتع في جو رياضي وحيوي، علاوة على تعزيز لياقتهم البدنية والمساهمة في دعم هدف صحي نبيل.

تشير الإحصائيات العالمية إلى أن 380 مليون شخص من سكان العالم مصابون بمرض السكري، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن العام 2030 سيشهد زيادة في هذا العدد إلى أكثر من الضعف. وفي السلطنة تزيد نسبة المصابين بمرض السكري عن 14 % من إجمالي عدد السكان، وتلعب وزارة الصحة مع الجمعية العُمانية لمرض السكري دوراً حيوياً في مكافحة المرض والتوعية بالوقاية منه، ومساعدة المصابين به على التــــــعايش مع تحدياته. إذ تتعاون المؤسستان لتشجــــــيع الوقاية من النوع الثاني من الســـــــكري بشكل خاص، والذي يعدُّ النوع الأكثر شيوعاً، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بسوء التغذية وضعف النشاط البدني.

وتعقيباً على هذه الشراكة، قالت المديرة التنفيذية للتسويق في عُمان للإبحار -التي تتولى تنظيم السباق- سلمى الهاشمية: “تعدُّ فئة السباق الخيري فرصة للجري لمسافة معقولة وصقل اللياقة البدنية، وقضاء وقت ممتع مع بقية العدائين، وفي الوقت نفسه ستكون فرصة للمساهمة في دعم قضية نبيلة بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعية العُمانية لمرض السكري الذين نسعد بانضمامهم إلينا هذا العام”. وأضافت الهاشمية: “إلى جانب الراعي الرئيسي الموج مسقط، لدينا قاسم مشترك مع جميع الشركاء، ورؤية واضحة بأهمية أسلوب الحياة الصحي الذي يشكل منطلقاً أساسياً في كل ما نقوم به”.
تجدر الإشارة إلى أن السلطنة تسجل نسبة عالية ومتزايدة من إصابات السكري، وتزيد النسبة الحالية على 14% من مرضى السكري بالنوعين الأول والثاني. كما تشير التوقعات إلى أن عدداً كبيراً من المرضى لا يعلمون أصلاً بإصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري، وهو النوع المرتبط بشكل وثيق بسوء التغذية وقلة النشاط البدني.
ومن جهة أخرى، صرحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية العمانية لمرض السكري ومديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء د.نور بنت بدر البوسعيدية بقولها: “تلعب الجمعية العُمانية لمرض السكري دوراً مهماً في مكافحة مرض السكري، ومن خلال شراكتنا مع ماراثون الموج مسقط سنحظى بمنصة جديدة وواسعة النطاق للوصول برسالتنا إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع”. وأضافت: “نحن ندرك أن القول أسهل من الفعل حين يتعلق الأمر بتبني أسلوب الحياة الصحي وضبط النظام الغذائي والاستمرار في النشاط البدني، ولكننا سنعمل سوية مع ماراثون الموج مسقط من أجل إيصال رسالتنا وتشجيع الناس على تغيير بعضٍ من أنماط حياتهم للوقاية من مرض السكري الذي يمكن تجنبه والوقاية منه في كثير من الحالات”.
وسيقام السباق الخيري يوم الجمعة 19 يناير 2018، وهو اليوم نفسه الذي سيشهد انطلاق سباق الماراثون والفئات الأساسية الأخرى. وتصل مسافة السباق الخيري إلى 5 كلم، ويجب أن يكون عمر المتسابق في هذه الفئة 10 سنوات أو أكثر. تتضمن النسخة السابعة من سباق ماراثون الموج مسقط فئات أخرى مثل سباق الأطفال يوم الخميس 18 يناير 2018، وسباق الماراثون الفردي لمسافة 42 كلم، ونصف الماراثون، وسباق الـ10 كلم، وماراثون التتابع الذي يمكن أن يشارك فيه فريق مكوَّن من 6 أشخاص بتاريخ 19 يناير. وبعد الرقم القياسي للمشاركين في النسخة الفائتة مطلع هذا العام، ستشهد نسخة العام 2018 تطورات كبيرة، مستفيدة من خبرات عُمان للإبحار في تنظيم الفعاليات العالمية.