ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار صلالة بنسبة 79%

مؤشر السبت ١١/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٠:١٤ م
ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار صلالة بنسبة 79%

مسقط - ش
احتفل مطار صلالة أمس بذكرى مرور عامين على افتتاحه الرسمي، واستقبل مسؤولو الشركة العُمانية لإدارة المطارات طائرة الطيران العُماني وطيران السلام اللتين وصلتا إلى أرض المطار صباح يوم السبت تزامناً مع يوم الحادي عشر من نوفمبر لمناسبة ذكرى بدء تشغيل المطار في 11 نوفمبر 2015، كما قام مسؤولو المطار بتكريم المسافرين على المقعد رقم 11 والمسافر على المقعد رقم 47 في كلا الطائرتين، وذلك بمناسبة احتفال السلطنة بالعيد الوطني المجيد ومرور 47 عاماً على النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
وقال المدير العام لمطار صلالة سالم بن عوض اليافعي: "لقد حقق مطار صلالة مراكز متقدمة منذ افتتاحه الرسمي في 11 نوفمبر 2015 ضمن مستوى تقييم رضا المسافرين عن الخدمة المقدمة، والتي يشرف عليها مجلس المطارات العالمي، فقد نال المركز الأول للربع الثالث للعام 2017 على مستوى المطارات في الشرق الأوسط لكل الفئات، والثالث عالمياً لفئة المطارات بين 2 مليون مسافر وأقل.
كما أصبح المطار أحد المطارات العالمية المعتمدة من المجلس العالمي للمطارات في برنامج التحكم بالانبعاثات الكربونية، وذلك بعد تحقيقه هذا العام المستوى الأول المطلوب لدخول هذا التقييم العالمي.
واستطاع مطار صلالة خلال فترة وجيزة منذ بدء تشغيله في 2015 حتى شهر أكتوبر 2017 من تحقيق نسبة عالية من أعداد المسافرين سواء لشركات الطيران المحلية أو الإقليمية والدولية التي تسيِّر رحلاتها المباشرة إلى المطار. وكانت العمليات في مطار صلالة قد بدأت في يونيو 2015".
وأضاف اليافعي: "تمكن مطار صلالة من تحقيق نمو مطرد في حجم حركة الركاب خلال العامين الفائتين منذ بدء تشغيله وبواقع نسبة نمو 23% سُجلت في العام 2015، و17% في العام 2016، ونسبة نمو 25% إلى نهاية أكتوبر من العام الجاري 2017، مما يشير إلى إمكانية تجاوز 1.5 مليون مسافر هذا العام، الأمر الذي يوضح أن نسبة الركاب قد زادت عموماً خلال السنتين الفائتتين منذ بدء تشغيل المطار بنسبة 79% قياساً بعدد الركاب في المطار القديم لنهاية 2014.
كما استطاع المطار تحقيق نمو في مجموع رحلات الطيران من وإلى المطار بنسبة 41.5 % خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016. كما حقق نمواً في عمليات الشحن خلال الأشهر التسعة من العام 2017 بلغ 13.2 %، بمجموع مليونين و168 ألفاً و590 كيلوجراماً مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016".
وأشار المدير العام لمطار صلالة إلى أن المرحلة المقبلة ومع اكتمال وتشغيل تسهيلات الشحن الجوي التي من المنتظر أن يبدأ تشغيلها من بداية العام 2018 سيعمل المطار على الاستفادة والتكامل مع ميناء صلالة في حركة الشحن، وإعادة الشحن مع المشاريع التي ستوجد مستقبلاً في المنطقة الحرة والمنطقة الصناعية.
جدير بالذكر أن مطار صلالة صُمم وفق أحدث النظم العالمية والتقنيات الحديثة ليكون رافداً مهماً على الصعيدين الاقتصادي والسياحي ضمن منظومة البنية الأساسية في محافظة ظفار خاصة والسلطنة عامة.
ويأتي إنشاء مطار صلالة بثوبه الجديد ضمن خطة استراتيجية شاملة لتطوير محافظة ظفار لتكون نقطة جذب سياحية طوال العام.
يذكر أن مطار صلالة الجديد تبلغ مساحته الإجمالية 65 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً مع إمكانية التوسع مستقبلاً لتصل إلى 6 ملايين سنوياً.
ويشمل المطار مدرجاً رئيسياً بطول 4 كم وبعرض 75 متراً يستوعب جميع وأحدث أنواع الطائرات، بما فيها إيرباص 380 العملاقة، وهو مزود بأحدث أجهزة الملاحة الجوية حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن. كما يشمل المطار مبنى جديداً للركاب ومركز البيانات رقم 1 ومحطة الكهرباء وثمانية جسور للصعود إلى الطائرة، ومجمع تخليص إجراءات المسافرين، بالإضافة إلى مواقف عامة للسيارات تتسع لـ2200 مركبة شاملة مواقف كبار الشخصيات وسيارات الأجرة.
وجُهز المطار بـ24 منضدة لإنهاء إجراءات السفر، فقد خصصت المنطقة "أ" للرحلات الجوية الخاصة بالطيران العماني، والمنطقة "ب" للرحلات الجوية الخاصة بخطوط الطيران الأخرى. إلى جانب تخصيص منضدتين للخدمة الذاتية لتسهيل حركة الركاب.
ويبلغ ارتفاع برج المراقبة 57 متراً، وجرى تجهيزه وفق أفضل التقنيات الحديثة عالية الجودة، و27 مبنى جديداً أهمها: مبنى لإدارة الحركة الجوية، ومركز نظم المعلومات، وقسم مناولة الحقائب.