..وطلبة الجامعة يطلقون مشاريع اقتصادية واعدة

بلادنا الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٧ ص
..وطلبة الجامعة يطلقون مشاريع اقتصادية واعدة

مسقط -
مع إشراقة العام 2013 تم تدشين مسابقة «شركتي» بجامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع مؤسسة «إنجاز» لتشجيع الطلبة على إطلاق سراح أفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع. مشاريع تجارية واقتصادية صغيرة؛ بهدف تمكين الطلبة من خوض غمار العمل الريادي عبر إنشاء وإدارة شركات حقيقية برأس مال وهيكل إداري ومالي ووظيفي، مما يسهم في إعداد جيل من الشباب قادر على تأسيس مشروعه الخاص حسب فرص الاستثمار المتاحة. قصة نجاح هذه المشاريع الطلابية طويلة ومتعددة، لكننا نتخيَّر بعضها، نموذجًا يحتذى.

شركة برواز

شركة «برواز» إحدى الشركات التي أسسها طلبة من جامعة السلطان قابوس، لتفتتح أول موقع تجاري إلكتروني في السلطنة، عبر تطبيق للهواتف الذكية. يقول الطالب محمد المعولي الرئيس التنفيذي لشركة برواز: نضع اللمسات الأخيرة لإطلاق أول تطبيق إلكتروني في السلطنة يهتم بتحويل المحلات الواقعية إلى متاجر إلكترونية في موقع تجاري إلكتروني كبير جدًّا تحت مسمى «برواز مول» يُمكِّن رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من استئجار وفتح متجر إلكتروني داخل المركز الإلكتروني الكبير من خلال دفع أجرة شهرية بسيطة، لا تقارن بإيجارات المحلات في السوق.

شركة صنعة

أما شركة «صنعة» فتعمل في مجال البيئة والزراعة وإعادة التدوير، ونالت جائزة أفضل منتج مستدام في مسابقة «إنجاز عمان» لعام 2017.يقول الطالب سالم بن سعيد الراشدي عضو مؤسس في «صنعة»: «منتج تشيتو CHITO» منتج طبيعي 100 % مستخلص من قشور الأسماك ويتميز بكونه محفزًا لنمو النبات وزيادة مناعته في وقت واحد، وتم إجراء بعض التجارب والأبحاث على المادة وتوصلنا إلى نتائج إيجابية ضد بعض الآفات.

شركة زيرفي «Zirve»

شركة زيرفي «Zirve» ثالث الشركات الطلابية، ويبلغ عدد المشاركين فيها 13 طالبًا وطالبة.يلخص الطالب معاذ بن علي الشحي المدير التنفيذي للشركة، رؤيتها قائلا: خرجت فكرة «زيرفي» من ارتفاع درجات الحرارة العالية والتلوثات التي تهدد بفساد الأطعمة وارتفاع أسعار حوافظ الطعام، فعملت على ابتكار حافظة طعام متعددة الاستخدامات وتحتوي على مميزات عديدة، إذ يحتوي المنتج على قسمين لحفظ الطعام الأول للمواد الباردة والآخر للمواد الساخنة.

شركة المكبس

تضم شركة «المكبس» 10 طلبة من مختلف كليات الجامعة، ويدل اسم المكبس «Piston» على أن المستهلك بكبسة زر يتحول من العالم الحقيقي إلى الواقع الافتراضي. يقول الطالب محمد العبدلي الرئيس التنفيذي للشركة: منتجنا Parton عبارة عن بطاقات تستخدم تقنية الواقع المعزز من أجل إيجاد بيئة تعليمية وترفيهية للطفل، بحيث يتم توجيه كاميرا الهاتف أو الجهاز اللوحي نحو البطاقات فتتكون صورة ثلاثية الأبعاد مرئية، ويستطيع الطفل التفاعل معها والتحكم بها.

شركة جيوفن

«جيوفن» شركة طلابية تعمل في مجال الخدمات وتطبيقات الهواتف الذكية، ويقول الطالب سيف الجابري الرئيس التنفيذي لشركة «جيوفن»: يتميز تطبيق «عمالة» بتسهيل عملية البحث عن الأيدي العاملة المنزلية للمستخدمين من خلال عرض قائمة الأيدي العاملة لكل مكتب مدعمة بالبيانات التي تهم المستخدم من حيث البلد والعمر والخبرات وصورة العاملة وغيرها، إضافة إلى إمكانية الحجز المبدئي للأيدي العاملة من خلال التطبيق، كما يقوم بتحديد مواقع المكاتب على الخرائط مع توفير وسائل التواصل المختلفة مع المكتب وتقديم الدعم الفني للمستخدمين.