تستمر ثلاثة أيام انطلاق حلقة الوقاية من «الأمراض المزمنة»

بلادنا الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٥ ص
تستمر ثلاثة أيام
انطلاق حلقة الوقاية من «الأمراض المزمنة»

مسقط -

انطلقت مساء أمس الأول الثلاثاء حلقة العمل التدريبية لوصفة النشاط والجهد البدني للوقاية من الأمراض المزمنة، برعاية وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وبحضور مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء د.نور بنت بدر البوسعيدية، وعدد من الكوادر الطبية والعاملين في المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط. الحلقة تقام بتنظيم من المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ممثلاً في وحدة الجهد البدني الإكلينيكي وبالتعاون مع الجمعية العُمانية للسرطان وبدعم من الجمعية العُمانية البريطانية وجامعة جون موريس ليفربول، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، ويحاضر فيها ثمانية أكاديميين من كلية الرياضة وعلوم الجهد البدني - علوم التمارين الرياضية، إلى جانب فريق من الخبراء في مجال ممارسة الرياضة والمرض المزمن من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة. في بداية افتتاح الحلقة ألقت مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء د.نور بنت بدر البوسعيدية كلمة أوضحت فيها أن الحلقة تهدف إلى تنمية معرفة ومهارات العاملين الصحيين في مجال الجهد البدني الإكلينيكي. بعدها ألقت أخصائية العلاج الطبيعي بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء مريم بنت محمد المحروقية كلمة تحدّثت فيها عن أثر النشاط البدني في الوقاية وعلاج الأمراض المزمنة، وأضافت أن الأدلة العلمية تشير إلى أن النشاط البدني يقي من أكثر من 20 نوعاً من الأمراض المزمـــــنة مثــــل أمراض السكري والضغط وأمراض السرطان والعلل النفسية.

فيما تحدّث رئيس الجمعية العُمانية للسرطان د.وحيد الخروصي في الختام مشيراً إلى أن حلقة العمل التدريبية لوصفة النشاط والجهد البدني للوقاية من الأمراض المزمنة تعد نهج الصحة العامة لمراقبة الأمراض غير المعدية كالسكري وللسيطرة على مرض السرطان.

وفي ختام الحلقة قام وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي بتكريم الأكاديميين من جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة (كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية)، كما كرَّم معاليه جميع الجهات الحكومية والخاصة التي قامت برعاية الحلقة.