طيران السلام يرد على تساؤلات المستهلكين

مؤشر الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٣٦ ص
طيران السلام يرد على تساؤلات المستهلكين

مسقط - فريد قمر
الرئيس التنفيذي لطيران السلام الكابتن محمد أحمد يرد على تساؤلات المستهلكين، وذلك في حوار خاص مع "الشبيبة" ينشر غدا الخميس.
يتساءل الكثيرون عن الطائرات المستأجرة ويخشى البعض أن لا تتمتع الطائرات الاقتصادية بالجودة ذاتها لطائرات الشركات التقليدية، كيف تردون؟
مما لا شك فيه أي طائرة مسجلة في السلطنة تخضع لشروط دقيقة جداً وحاسمة، وإلا لن يُسمح لها بالطيران في السلطنة، ولا يمكن أن تؤمنها شركات التأمين إذا لم تتأكد من جميع معايير السلامــة فيها، بالإضافة إلى ذلك نحن نشغل طائرات airbus320 وهي الأشهر في المجال الاقتصادي وتتمتع بمعايير عالية للسلامة.

وماذا عن الطيارين وكفاءاتهم؟
بدورهـــم، يخضعــون لاختبارات صعبة ولا يسمح لهم بالطيران من دون الحصول على إجازة عمانية مهما كانت شهادتهم عالية، وطيارونا من أصحاب الخبرة العالية، وأبشركم أننا نعمل على استقدام خيرة الطيارين العمانيين العاملين في شركات عالمية، لنعيدهم إلى السلطنة بمناصب عليا لنستفيد من خبراتهم في طيران السلام.

يشكو البعض من التأخير في الرحلات، كيف تردّون؟
في مجال الطيران، التأخير وارد في أي مجال، والسبب في ذلك أن سلامة المسافر فوق أي اعتبار، وثمة أمور خارجة عن الإرادة كالأجواء وازدحام الطائرات، فضلاً عن المشكلات التقنية التي قد تطرأ، وإذا المهندس أو الطيار المناوب شعرا أن عليهما التأكد من بعض التفاصيل قبل الإقلاع فالتأخير وارد.
وفي طيران السلام، نحن واجهنا التأخير في السابق، وكان التأخير محدودا، لكن لأن أسطولنا يتضمن 3 طائرات فقط، فإن الصدى يكون أكبر.
ونحن نعالج المشكلة من خلال توظيف المزيد من المهندسين. وخلال الأسبوعين الأخيرين حققنا التزاما مئة في المئة في المواعيد، وخلال الشهـــر الفائت بلغ الالتزام 90 في المئة، نحن نعرف أن الالتزام بالمواعيد أولوية، ونحن نعد أن نتفوق في مدى الالتزام في المواعيد في المرحلة المقبلة.

يشكو البعض من اهتزازات في الرحلات إلى صلالة؟
تخيل أن لديك أفضل سيارة لكنك تسير بها على طريق غير معبد، فهل المشكلة أنت سببها؟ هكذا هو الأمر بالنسبة للطيران، ومشكلة الاهتزازات تتعلق حصراً بالمطبات الهوائية والأجواء الخارجية تحديداً في فصل الخريف، حيث تكثر الغيوم التراكمية.
ما يجب أن يعرفه الجميع أن المسألة طبيعيـــة ولا تشكل أي خطورة، فطائراتنا مزودة بأجهـــزة متطورة جداً ترصد الأماكن الخطـــرة قبـــل مسافة طويلة، لذلك ندعوهم لأن يثقوا لأن معايير السلامة في طيران السلام مرتفعة جداً ورحلاتنا آمنة 100 في المئة.