تقنيات حديثة تثري صناعة الألمنيوم

مؤشر الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٣ ص
تقنيات حديثة تثري صناعة الألمنيوم

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكّد الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألومنيوم م.سعيد المسعودي أن الوضع المالي لصحار ألمنيوم متين جداً، وأن الشركة ماضية في تنفيذ خططها التوسعية في ظل نمو الطالب العالمي على منتجات الألمنيوم.

وأضاف المسعودي أن أسعار الألمنيوم تخضع للعرض والطلب ويتم تسعيرها عالمياً عبر بورصة لندن باستثناء الصين التي توجد لديها بورصة خاصة.
وأشار المسعودي -على هامش اختتام مؤتمر عربال- إلى أن إقامة المؤتمر في السلطنة يتيح لصحار ألمنيوم وبقية الشركات العاملة في القطاع الالتقاء بالموردين وعمل اللقاءات الثنائية مع المؤثرين عالمياً في القطاع بالإضافة إلى الاستفادة من الجلسات النقاشية التي يتم طرح المستجدات العالمية في صناعات الألمنيوم والدراسات والأبحاث الخاصة لتطوير هذه الصناعة.

وأكّد المسعودي على أن إدخال التقنيات الحديثة واستخدام الطاقة المتجددة هي من أبرز المحاور التي تمت مناقشتها، موضحاً أن استخدام الطاقة المتجددة ما زال قيد الدراسة لوجود بعض الإشكاليات المتعلقة بالاستهلاك العالي للكهرباء في مشاريع الألمنيوم إضافة إلى عدم قدرة الألمنيوم على التأقلم مع ظروف انقطاعات الكهرباء لأكثر من ثلاث ساعات متتالية.

وأوضح المسعودي أن الشركة تعمل على إدخال الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية في بعض أجزاء المشروع وهناك دراسات تجري في هذا الجانب تماشياً مع التوجه الحكومي في استخدام الطاقة المتجددة.

وبيّن المسعودي أن شركة صحار ألمنيوم ملتزمة بإمداد السوق المحلي بنحو 60 %من إنتاجها الإجمالي، موضحاً أن الطلب في السوق المحلي يحدد كمية الاستهلاك من هذه النسبة وما يتبقى يتم تسويقه عالمياً.

وفِي نفس السياق أكّدت المكلفة بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة تكامل للاستثمار التابعة لشركة النفط العُمانية نجلاء بنت زهير الجمالية أن شركة تكامل للاستثمار تدرس التوسع في الصناعات التحويلية المتعلقة بالألمنيوم وذلك تماشياً مع الفرص الاستثمارية الجيّدة المتوفرة في القطاع.
وأشارت الجمالية إلى أن توجه العالم إلى استخدام الطاقة الكهربائية في السيارات سيؤدي إلى استبدال هياكل السيارات ومحرّكاتها إلى هياكل ألمنيومية وذلك لخفة الوزن الذي يتمتع بها الألمنيوم مقارنة بالمعادن الأخرى.
وأوضحت الجمالية أن معظم منتجات مشروع الدرفلة المملوك للشركة والمتمثلة في ألواح الألمنيوم يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك استفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولاية المتحدة الأمريكية خاصة بعد فرض النظام الأمريكي بعض الضرائب على المنتجات الصينية.

وتضم نسخة هذا العام من ’عربال‘ عدداً من أكبر شركات ومنتجي الألمنيوم في العالم إضافة إلى رواد القطاع من النرويج وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وإيران والهند على منصة واحدة وللمرة الأولى في تاريخ هذا المؤتمر. وتضم قائمة الحضور ممثلين من شركات ومؤسسات عالمية مرموقة مثل: ريو تينتو، ويو سي روسال، وإيه زد تشاينا، ونورسك هايدرو، وأديتا ألمنيوم، ومنظمة تطوير وتجديد المعادن والصناعات المعدنية الإيرانية فإيميدروف حيث سيشاركون آراءهم حول مستقبل الطلب من الأسواق الناشئة بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

كما تضمّن جدول الأعمال عدداً من المواضيع الجديدة مثل إمكانيّة الاستفادة من مصادر الطاقة المتجدّدة، وآليّات التخزين، والأنظمة المبتكرة في قطاع الألمنيوم، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وفي سياقٍ متّصل، تضم إحدى تلك الجلسات ممثلين عن مجموعةٍ من أبرز المؤسسات العالميّة والجهات المعنيّة بقطاع الألمنيوم للتباحث حول المشهد الاقتصاديّ العالميّ فيما يتعلّق بالمنتجات المعدنيّة، حيث سيشارك فيها خبراء من بورصة لندن للمعادن، وثومسون رويترز، وبنك الصين الدوليّ، وهاربور للألمنيوم.